0 تصويتات
بواسطة
امثلة عن الاستعارة التصريحية مع ذكر المشبه و المشبه به؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . امثلة عن الاستعارة التصريحية مع ذكر المشبه و المشبه به؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم امثلة عن الاستعارة التصريحية مع ذكر المشبه و المشبه به؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
امثلة عن الاستعارة التصريحية مع ذكر المشبه و المشبه به الاجابه هي

في قوله تعالى: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمِة)، حيث نجد في ذلك بلاغة صريحة في صورة استعارة مكنية في جعل للذل جناحاً وهنا تشبيه الذل بطائر وتم استبعاد المشبه به إلا وهو الطائر.
في قوله تعالى: (ولما سكت عن موسى الغضب)، بالرغم من إن الغضب شعورًا إلا إن الله سبحانه وتعالى صور الغضب بشخص ذو عقل وإرادة قوية مع حذف المشبه به وإلزام المشبه بصفة من صفات المشبه به إلا وهو السكوت، والبلاغة هُنا تكمن في تصوير مدى الغضب الذي أصاب سيدنا موسى عليه السلام لمد وجد قومه بني إسرائيل يعبدون غير الله.
يُجدر الإشارة إلى أن الله تعالى في القرآن الكريم استخدم الاستعارة المكنية كثيرًا في الأمور الخاصة بـ العلاقات الجنسية سواء إن كانت شرعية أم لا، ولا يتم التصريح بها مباشرة ويُتم استخدام الكناية بدافع الأدب والترفع عما لا يُفضل ذكره بوضوح ونر ذلك فيما يلي:

قال تعالى (ولا تواعدوهن سرًا إلا أن تقولوا قولًا معروفًا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله) سورة البقرة (235)، وهنا نجد إن الله سبحانه وتعالى استخدم الاستعارة المكنية للتصريح عن العلاقة الزوجية بدلًا من ذكرها مباشرةً، ونرى في الآية تصريح من الله للمسلمين الراغبين في الزواج من النساء المطلقات أو من مات زوجها بألا يجوز أن يخطبوها إلا بعد انقضاء فترة العدة.
قال تعالى: (فلما تغشاها حملت حملًا خفيفًا) سورة الأعراف (189)، وهنا نرى إن الله سُبحانه وتعالى صرح عن فعل المباضعة باللمس والمس بدون ذكر صريح للفحشاء مع استعمال الفاظ عفيفة لا تُخدش الحياء أو تُثير الغريزة.
نرى إن الله سبحانه وتعالى استخدم الاستعارة المكنية أيضًا للتعبير عن الأفعال التي حرمها الله مثل الزنى والفحشاء والمنكر؛ وذلك بدلًا من استخدام الألفاظ الصريحة.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...