0 تصويتات
بواسطة
تحليل نص قصر المسرة للسنة اﻷولى باكالوريا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . تحليل نص قصر المسرة للسنة اﻷولى باكالوريا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم تحليل نص قصر المسرة للسنة اﻷولى باكالوريا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة
➀ التمهيد
- عرفت الدولة المغربية في عهد السعديين ازدهارا في المجال السياسي والفكري ولاقتصادي، حيث تنوعت وارتفعت مداخيل الدولة ، فعم الرخاء طبقات المجتمع العليا، فاندفعت للبناء والتشييد، فبنيت المساجد وشيدت القصور ... واكب الشعراء هذه الحركة رابطا فيما بين وصف المنجزات ومدح أصحابها، وكان الشاعر عبدالله بن عجال المزوري من هؤلاء الشعراء الذين رصدوا هذا التحول الحضاري والاجتماعي الذي شهده المغرب في عهد السعديين.
ـ صاحب النص: عبد الله بن عجال المزوري شاعر مغربي تلقى الأدب بالمراس، فامتلك موهبة فنية رغم أنه لم يكن من أهل العلم ولم يعرف النحو ولا اللغة ...
ـ ظروف القصيدة: نظم الشاعر هذه القصيدة واصفا قصر المسرة بمراكش ، ومادحا مشيده الواثق بالله، احد أبناء المنصور الذهبي. وقد كان قصر المسرة بمراكش آية من آيات العمارة العربية الإسلامية بطابعها المغربي الأندلسي، حتى عد رديف قصر البديع
ـ مصدر النص: هذه القصيدة أثبتها الأستاذ محمد بن تاويت في كتابه "الوافي بالأدب العربي في المغرب الأقصى" الصادر عن دار الثقافة ، الدار البيضاء، ط 1، 1040ه، 1984، ج3، ص 723 ـ 724

➁ ملاحظة النص و صياغة الفرضية
- عنوان القصيدة :
- فرضية القصيدة: يبدو من خلال العنوان أن الشاعر يصف قصر المسرة الذي بني من طرف أحد أبناء المنصور الذهبي (الواثق بالله)، أما قراءة الأبيات 1 و 14 و23 فتشير إلى غرضي المدح والوصف حيث يصف الشاعر قصر المسرة بمدينة مراكش.
➂ فهم النص
✔ الوحدات الدلالية للقصيدة :
ـ الوحدة الأولى (من البيت 1 الى البيت 2): يفتتح الشاعر قصيدته بخطاب البشرى الذي يزفه إلى الناس (بناء قصر المسرة).
ـ الوحدة الثانية (من البيت 3 إلى البيت 7): تركيز الشاعر على وصف قصر المسرة وما يتميز به من ألوان زاهية يختلط فيها الإبريز باللون الأخضر
الوحدة الثالثة (من البيت 8 إلى البيت 13): تركيز الشاعر على وصفه للحدائق المحيطة بقصر المسرة وعلى نوع الأشجار والأزهار التي يزخر بها القصر
- الوحدة الرابعة (من البيت 14 إلى البيت 19): دخول الشاعر إلى الغرض الحقيقي والمقصود في وصفه مدح الخليفة الواثق بالله، إذ يصفه بأنبل الصفات ويعتبر أن هذه الصفات متوارثة أبا عن جد
- الوحدة الخامسة (من البيت 20 إلى آخر النص): عقد الشاعر لمقارنة بين جمال قصر المسرة وقصر البديع كما يعتبر أن قصر المسرة تدخلت فيه عناية ربانية جعلته آية في الحسن والجمال.
✔ بيان المعنى: يكشف الشاعر في هذه القصيدة بعض مظاهر التحول الحضاري في الدولة المغربية على عهد السعديين بوقوفه عند رمز حضاري وهو قصر المسرة واصفا له من خلال مميزاته العمرانية التي تلبس حللا خضراء وشققا من أجود أنواع الحرير بالإضافة إلى مدح صاحب هذا القصر.

➃ تحليل النص
➀ المعجم:
- فرض موضوع القصيدة على الشاعر اختيار معجمه اللغوي موزعا بين حقلين دلاليين
حقل الطبيعة    حقل الإنسان
قبة، الإبريز، خضر، الظل، العنبر، مسك الدجى، النرجس، زهرة الفلق، ...    بشراك، الواثق بالله، الملك، أمير المؤمنين، العيون...- يهيمن حقل الطبيعة على حقل الإنسان، لأن الشاعر يصف معلمة حضارية تكشف عن إعجابه بالطبيعة والعمران ، لأن هذا الحقل هو الذي أثار عاطفة الشاعر.
➁ الصورة الشعرية
بنى الشاعر قصيدته على عنصر المشابهة ، وقد اختار الشاعر في بناء صوره الشعرية على المكونات التالية :
- التشبيه: " بحر بلا غرق" و " جمر بلا حرق" و " في حسنها كرقيق الظل" .
- الاستعارة التشخيصية: ألسن اليمن، قبة الإبريز تختال.

➂ الأساليب:
على مستوى الأساليب، زاوج الشاعر بين أسلوبي الخبر والإنشاء، غير أن أسلوب الخبر هو الأكثر هيمنة في القصيدة، وهذا أمر طبيعي، لأن الشاعر هدفه هو الإخبار عن المعلمة . و على مستوى الجمل الاسمية والفعلية نلاحظ أنه زاوج أيضا بين الجملتين، مع غلبة حقيقة الاسمية بهدف التأكيد على الثبات والاستقرار لجمال القصر وما يحيط به. أما الفعلية فقد أفادت حركة التناغم وانفعالات العاطفة التي خلفها منظر الجمال التي يتصف بها .

➃ الإيقاع
✔ نظم الشاعر قصيدته على وزن بحر البسيط التام: مُسْتَفْعِلُنْ فَاْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَعِلُن ثماني مرات أصاب العروض والضرب( الخبن ) (فَعِلُنْ) ، كما وظف الشاعر قافية (مُفْتَرَقِيْ) ، كما اعتمد الشاعر على قافية المتراكب لتوالي ثلاث حركات بين ساكنيها ( ُمُفْتَرَقِيْ) واختار لها رويا هو (القاف).
أما على مستوى الإيقاع الداخلي، تميزت القصيدة بـ :
- الطباق: (مجموع - مفترق)، (الدجى - الفلق).
- الجناس: (الإبريز - برزت)، (بشراك - البشر)، (تختال - تخال).

➄ التركيب
تمثل القصيد نموذجا من نماذج الشعر المغربي الذي قلد الشعر الأندلسي، حيث استطاع الشاعر أن يجمع بين غرضي الوصف والمدح بطريقة رائعة من خلال استحضار عناصر الطبيعة في أبهى الحلل .

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 16، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 18، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 29، 2019 في تصنيف الشعر بواسطة yoUssra
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...