power_settings_new

ماهى فوائد حناء الشعر

في تصنيف العناية بالبشرة
بواسطة
سُئل
اصبحنا فى زمن استخدمات الصبغات وغيرها من الالوان لكننى مازلت احب الحناء العاديه القديمه التى كنا كلنا نستخدمها قديما ولكن هناك من اصبح يقول انها ليس لها بفائد بل مضرة لشعر هل هذا حقيقى ام لا

3 إجابة

تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات
الحناء يصلح الشعر الجاف والمتجعد يقوم الحناء بتنعيم وتكثيف الشعر
تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات
للحصول على شعر جميل ولامع ومميّز لا تتوانى النّساء عن استخدام الكثير من الوصفات والصبغات التي تضفي رونقاً جميلاً ولوناً لامعاً للشعر. من أهم هذه الوصفات وأنجحها استخدام الحنة للشعر. فما هي الحنّة؟ وما هي فوائدها ومميّزات استخدامها في الشعر؟

الحنّة هي شجرة حوليّة تعيش حوالي ثلاث سنوات وقد تعيش إلى عمر العشر سنوات. دائمة الخضرة، فروعها كثيرة، قد يصل طولها إلى ثلاثة أمتار. تحتاج لبيئة حارّة كي تنمو، ولذلك يكثر انتشارها في المناطق الاستوائية الحارّة كما في افريقيا، وأهم البلدان المنتجة للحنّة هي مصر والسودان والهند والصين.

أولعت النّساء باستخدام الحنة، حيث نصح رسولنا الكريم باستخدامها، فعن أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه - أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إنّ أحسن ما غيّرتم به الشيب، الحناء والكتم". حيث استخدمه النّساء لإضفاء لون جميل للشعر دون أن يدركوا فعاليّته الكبيرة في علاج الكثير من مشاكل الشعر.

فمن أهم فوائد الحنّة للشعر أنّها تخفّف من حرارة الرّأس، وتقي فروة الرّأس من الفيروسات والبكتيريا، كما أنّها تساعد على التّخفيف من الدّهون المتراكة في فروة الرّأس. كما أنّ الحنّة تستخدم كعلاج فعّال لقشرة الشعر، حيث تقلّل من التعرّق وبالتّالي تقل القشرة المؤذية للشعر. الحنّة أيضاً تكسب الشعر حيويّة وقوة، وتزيد من كثافة الشعر وتمنع تساقطه. كما أنّها تخفّف من ظهور الشيب، فهي تحتوي على مادّة طبيعية ملونة تخترق الشعر وتصبغه باللّون الأحمر دون أضرار جانبيّة.

كما أنّ الحنّة تستخدم بوضعها على الشعر كواق من إشعاعات الشمس المضرّة، بحيث أنّ الحنّة تغلّف الشّعر بطبقة بروتينيّة تعمل كعازل للأشعة ما فوق البنفسجيّة. كما أنّ هذا البروتين الموجود بالحنّة يساعد في ترطيب خصل الشعر وتغذية جذوره، وبالتّالي تقويته والحفاظ على نعومته ومظهره الصحي والجميل.

ويمكنك أيضاً استخدام الحنّة وإضافة بعض المواد الأخرى عليها للحصول على ألوان مختلفة للشعر، فمثلاً عند إضافة السمّاق أو الكركديه للحنّة تحصلين على شعر أحمر اللّون. وإذا أضفت إليها بودرة الكاكاو وخل التّفاح تحصلين على اللّون البني. وإذا أضفت قشور الباذنجان المغليّة تحصلين على شعر باذنجاني اللّون. وإذا أردت شعراً كستنائي اللّون فما عليك سوى إضافة البابونج وخل التّفاح والقليل من عصير اللّيمون. أمّا إذا أردت شعراً ذهبيّاً فأضيفي الكركم إلى الحنّة. وبذلك فإنّه لا حاجة لديك بأن تستخدمي أي نوع من الصبغات الضارّة بشعرك بوجود هذا البديل الرّائع بدون أيّة أضرار حانبيّة.

للحصول على فعاليّة أفضل للحنة على شعرك، عليك أن تحرصي أن يكون شعرك نظيفاً عند وضع المعجون. وفي حالة أنّ الشعر كان جافّاً، فقلّلي من استخدام الخل، حيث أنّه يزيد من جفافه. ولتثبيت لون الصبغة لأطول فترة ممكنة على الشعر اغلي قشور البرتقال أو اللّيمون مع الماء الذي ستسخدميه في عمل معجون الحنّة، اتركي المعجون لأطول فترة ممكنة. وحمّمي شعرك بالماء الفاتر، ولا تنسي أن عمل حمّام زيوت واستخدام زيت جوز الهند خاصّةً فهو مهم للحصول على أروع النّتائج.
تم الرد عليه بواسطة
0 تصويتات
أشهر 5 فوائد لحنة الشعر

الحناء نبات زهري اُستخدم من قبل السيدات منذ قديم الأزل في تزيين البشرة بالرسم عليها وتلوين الشعر وإعطائه لونا زاهيا وجذابا. ومع زيادة الإبحاث العلمية حول هذه المادة الطبيعية، اكتشف العلماء فوائد جمة للحناء على الشعر تحديداً، هذه الفوائد تجعل من الحناء أفضل مادة طبيعية تعتني بجمال وصحة وجاذبية الشعر. إليك فى هذا الموضوع خمس فوائد قد لا تعلمينها عن الحناء...

1- تغذية الشعر وتحفيز نموه

تحتوى الحنة على كمية كبيرة من البروتين الطبيعي، الذي يساعد على تحفيز نمو الشعر وإطالته وعلاج طبقات الشعر الخارجية وتخليصها من التقصف والتلف وتقويتها بالإضافة إلى إعطاء خصلات الشعر مظهرا صحيا لامعا. فالحناء تعتبر واحدة من أفضل المواد الطبيعية المعالجة للشعر التالف والمجهد.

2- منع تساقط الشعر

تساعد العناصر الطبيعية الموجودة بالحناء على غلق طبقات الشعر الخارجية وعلاج بصيلات الشعر من التلف مما يساهم بشكل ملحوظ فى منع تساقط الشعر. إلى جانب ذلك، فهى تعمل على تعديل حمضية فروة الرأس (الرقم الهيدروجيني PH)، مما يحافظ عليها صحية ورطبة، وعلاج مشكلات القشرة والجفاف والتهابات فروة الرأس. تفيد الحناء أيضا فى تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الافرازات الزائدة للدهون.

3- واق طبيعي للشعر من أشعة الشمس الضارة

بمجرد وضع الحناء على الشعر تغلفه بطبقة بروتين شبه دائمة تسمي" hennatanic acid" تعمل بمثابة واق طبيعي للشعر من تأثير الأشعة فوق البنفسجية، كما انها تحميه من عوامل الطقس المؤذية مثل الحرارة الشديدة والبرودة القاسية وكذلك تحميه من التلوث والكلورين الموجودين بحمامات السباحة.

4- ترطيب الشعر وتكثيف لمعانه

يساعد البروتين الموجود فى الحناء أيضا على ترطيب خصلات الشعر وإطعام جذوره مما يساعد على تقويته والحفاظ على نعومته ومظهره الصحي واللامع.

تعتبر الحناء أفضل وسيلة لصبغ الشعر وإخفاء الشعر الأبيض لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تمامآ دون أن تلحق أي أضرار جانبية كما تفعل أنواع الصبعة الصناعية المحملة بمواد كيميائية قد تتلف خصلات الشعر وتتسبب في جفافه. لذا فهى وسيلة للحفاظ على شباب شعرك ومظهرك

مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
add
...