0 تصويتات
بواسطة
اعراب جملة فرحت اللتان نجحتا في الامتحان؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اعراب جملة فرحت اللتان نجحتا في الامتحان؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب جملة فرحت اللتان نجحتا في الامتحان؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

جملة "فرحت اللتان نجحتا في الامتحان" جملة فعلية مثبتة، فعلها "فرحت" مبني للمعلوم، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وفاعلها ضمير مستتر تقديره "هي" يعود على الموصول الاسمي "اللتان".

الموصول الاسمي "اللتان" موصول مذكر معرف باللام، مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

خبر الموصول الاسمي "نجحتا" فعل ماض مبني للمجهول، مرفوع وعلامة رفعه الألف اللينة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره "هما" يعود على "اللتان".

الجار والمجرور "في الامتحان" متعلقان بالفعل "نجحتا".

التوضيح:

  • الموصول الاسمي "اللتان" يعرب في محل رفع فاعل، إذا كان فعل الجملة فعلاً تامًا، مثل "فرحت اللتان نجحتا في الامتحان".
  • نائب الفاعل هو ضمير مستتر تقديره "هما" يعود على "اللتان".
  • الجار والمجرور "في الامتحان" متعلقان بالفعل "نجحتا".

مثال آخر:

  • جملة "سمعت الرجلين اللذان شربا الماء" جملة فعلية مثبتة، فعلها "سمعت" مبني للمعلوم، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وفاعلها ضمير مستتر تقديره "أنا".
  • الموصول الاسمي "اللذان" موصول مذكر معرف باللام، مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
  • خبر الموصول الاسمي "شربا الماء" فعل ماض مبني للمجهول، مرفوع وعلامة رفعه الألف اللينة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره "هما" يعود على "اللذان".
  • الجار والمجرور "الماء" متعلقان بالفعل "شربا".

أرجو أن يكون هذا الجواب مفيداً.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...