في تصنيف الاسلام بواسطة
أعيد الوسم بواسطة

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
الصراحة هناك خلاف في ذلك الأمر بين العلماء مثل ما في الفيديوهات التالية:

https://www.youtube.com/watch?v=ULafFdWMJYQ

ما اعلمه انه هناك بحر من الخمر في الجنة وكان العرب يشربون الخمر ولكن عندما حرم الله الخمر انتهي تلك العادة

والله اعلي واعلم.
0 تصويتات
بواسطة

يتهمون الرسول صلى الله عليه وسلم بشرب الخمر وحاشى أن يُقال على رسول الله هذا ..

 

ويستدلون على ذلك بأن الرسول صلى الله عليه وسلم شرب النبيذ ...

كمــا ورد في صحيح مـسـلم .عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ ابْنِ عَبَّاسٍ عِنْدَ الْكَعْبَةِ فَأَتَاهُ أَعْرَابِيٌّ فَقَـالَ مَــا لِي أَرَى بَنِي عَــمّكمْ يَسْقُونَ الْعَسَلَ وَاللَّبَنَ ، وَأَنْتُمْ تَسْقُونَ النَّبِيذَ أَمِنْ حَاجَةٍ بِكُمْ أَمْ مِــنْ بُخْلٍ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ مَا بِنَا مِنْ حَاجَةٍ وَلَا بُخْلٍ { قَــدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَاحِلَتِهِ وَخَلْــفَهُ أُسَامَةُ فَاسْتَسْقَى فَأَتَيْنَاهُ بِإِنَاءٍ مِنْ نَبِيذٍ فَشَرِبَ وَسَقَى فَضْلَهُ أُسَــامَةَ ، وَقَــالَ أَحْسَنْتُمْ وَأَجْمَلْتُمْ كَذَا فَاصْنَعُوا فَلَا نُرِيدُ تَغْيِيرَ مَا أَمَرَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  . 

الـــرد

هل هناك تناقض بين هذا الحديث والأيه الكريمه ؟ فقد قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون } .

بالطبع لااااا : لان هنــاك فرق بين { الخمر والنبيذ  } ما الفرق بين الخمـر والنبيذ ؟ لمعرفه الفرق يجب ان نعرف معنى النبيذ  ؟ فما هو النبيذ  ؟ كل ما ينتبذ فى المـاء او اللبـن أو غيـرها !! بمعنى يوضع أو يطرح ؟ فقد جاء في معجم لسان العرب،: النَّبْذُ: طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَو وراءك

.

نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة

.

ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته. ومنه الحديث: { فنبذ خاتمه، فنبذ النَّاس خواتيمهم } أي: أَلقاها من يده<p>.</p>معنى ذلك ان النبيذ هو : { كل مايوضع أو ينقع أو يطرح فى الماء أو اللبن } .

وهو أنواع كثيرة :  النقير : أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه الْبِتْع : نبيذ العسل ، وَالتَّمْرِ: نَبِيذًا  ،الْمِزْرُ : نَبِيذُ الشَّعِير

وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك

.

يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل

.

وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنَّه يقال له: نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنَّبيذ: خمر ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه وللنبيذ نوعان كما جاء في لسان العرب منه ماهو مسكر ..... ومنه ماهو غير مسكر { وكل مسكر حرام } هذا ورد نص صريح عن الرسول صلى الله عليه وسلم وليس فى الحديث أن مـا شربه رسول الله مسكــر ان ليس كل النبيذ مسكر ؟ بل منه المسكر وغير المسكر كل خمر هو نبيذ ولكن ليس كل نبيذ هو خمر * ان الرسول صلى الله عليه وسلم حرم المسكر منه ولقد قال صلى الله عليه وسلم { نهـيتكم عــن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كُلها و لا تشربوا مسكرًا } ومما سبق نستنتج أن النبيذ هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل طعم الماء حلو المذاق وليس بمسكر لأن كل مسكر حرام ان النبيذ كان بمفهوم عصرنا الخشاف ، وهو كل خلطين يمزجوا حتى يكون طعمه حلو والله أعلم .

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أغسطس 13 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل فبراير 12 بواسطة مجهول
0 إجابة
3 إجابة
سُئل مايو 13، 2015 في تصنيف الاسلام بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل فبراير 26، 2016 في تصنيف الاسلام بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل فبراير 15 بواسطة احمد
0 إجابة
سُئل فبراير 12 بواسطة مجهول
1 إجابة
3 إجابة
إخلاء مسئولية: جميع الاسئلة والاجابات والتعليقات المنشورة في موقع ساعدني مسئول عنها كاتب المحتوى فقط، وإدارة الموقع تحاول مراجعة كافة الاسئلة والاجابات والتعليقات للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، رغم ذلك فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره على الموقع.
مرحبًا بك في موقع ساعدني، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...