0 تصويتات
بواسطة
في تحقيق قانون اوم ماهو الفرق باستخدام مقاومه واستخدام متسعه؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال في تحقيق قانون اوم ماهو الفرق باستخدام مقاومه واستخدام متسعه؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال في تحقيق قانون اوم ماهو الفرق باستخدام مقاومه واستخدام متسعه؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قانون أوم هو قانون أساسي في الكهرباء ينص على أن الجهد عبر موصل يتناسب طرديا مع التيار المار فيه، وعكسيا مع المقاومة. أي أن:

V = IR

حيث:

  • V هو الجهد (بالفولت)
  • I هو التيار (بالأمبير)
  • R هي المقاومة (بالأوم)

في حالة استخدام مقاومة، فإن العلاقة بين الجهد والتيار تكون خطية، أي أن الجهد يتغير بشكل متناسب مع التيار. وذلك لأن المقاومة لا تتغير مع الزمن.

أما في حالة استخدام مكثف، فإن العلاقة بين الجهد والتيار تكون غير خطية، أي أن الجهد لا يتغير بشكل متناسب مع التيار. وذلك لأن السعة الكهربائية للمكثف تتغير مع الزمن.

في البداية، يكون الجهد عبر المكثف صفرا، بينما يكون التيار مرتفعا. وذلك لأن المكثف فارغ، ويحتاج إلى امتصاص شحنة كهربائية.

مع مرور الزمن، تزداد سعة المكثف، وينخفض الجهد عبره. وذلك لأن المكثف يمتص شحنة كهربائية.

عندما يمتلئ المكثف بالكامل، يصبح الجهد عبره مساويا لجهد المصدر. وعندئذ يتوقف التيار.

يمكن توضيح الفرق بين استخدام مقاومة واستخدام مكثف في تحقيق قانون أوم باستخدام الرسم البياني التالي:

كما هو موضح في الرسم البياني، فإن العلاقة بين الجهد والتيار في حالة استخدام مقاومة تكون خطية، بينما تكون غير خطية في حالة استخدام مكثف.

بشكل عام، يمكن استخدام المقاومة في تحقيق قانون أوم في جميع الحالات. أما المكثف، فيمكن استخدامه في تحقيق قانون أوم في حالة وجود تغير في الجهد مع الزمن.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...