0 تصويتات
بواسطة
اذدهر فن الغزل في الأدب العربي ولطالما حاول الادباء اظهار اهتمامهم بالمحبوبة فعملوا على استرضاء الحبيبة ومعاتبتها اذا غضبت وتغنوا بجمالها وتعهدوا بالوفاء لها اكتب موضوع ادبي؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اذدهر فن الغزل في الأدب العربي ولطالما حاول الادباء اظهار اهتمامهم بالمحبوبة فعملوا على استرضاء الحبيبة ومعاتبتها اذا غضبت وتغنوا بجمالها وتعهدوا بالوفاء لها اكتب موضوع ادبي؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اهتمام الشعراء بالمحبوبة

لقد حظي فن الغزل باهتمام كبير في الأدب العربي، حيث كان الغزل من أهم الأغراض الشعرية التي تناولها الشعراء في مختلف العصور. وقد حاول الشعراء في غزلاتهم إظهار اهتمامهم بالمحبوبة، وذلك من خلال عدة طرق، منها:

  • الاعتذار والتملق: كان الشعراء في بعض الأحيان يعتذرون إلى محبوباتهم إذا أخطأوا في حقهن، أو إذا أغضبنهم، وذلك من أجل استرضاء الحبيبة ونيل رضاها. ومن أشهر الأمثلة على ذلك قول الشاعر عمر بن أبي ربيعة:

ألا يا ليل يا جامع الأحباب لما تفرقنا تفرقت الأرواح فأرجعنا إلى ما كنا عليه فإني لا أرى في الدنيا راحة

  • تغنّي بجمال الحبيبة: كان الشعراء يتغنون بجمال محبوباتهم، ويصفون جمالهن الجسدي والروحاني، وذلك من أجل إظهار الإعجاب والتقدير للمحبوبة. ومن أشهر الأمثلة على ذلك قول الشاعر قيس بن الملوح:

أحبك حبا لو قيل فيه جرى على الدنيا بما جرى لكان أعجب العجب في الورى أنى أحبك وأنت داري

  • التعهد بالوفاء للمحبوبة: كان الشعراء يتعهدون بالوفاء للمحبوبة، وذلك من أجل إظهار الصدق والمحبة والتعلق بها. ومن أشهر الأمثلة على ذلك قول الشاعر جميل بن معمر:

ولقد علمت أنك لو سألتني بأي قلب أحببتك لأخبرتك بقلب يهواك فوق قلبه قلب آخر لا يحب سواكا

إن اهتمام الشعراء بالمحبوبة من خلال هذه الطرق يعكس مدى عمق المشاعر التي يكنها الشعراء لمحبوباتهم، كما يعكس مدى تأثير الحب في حياة الإنسان ومشاعره.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...