0 تصويتات
بواسطة
سؤال كتابه موضوع ادبي عن قصيده رحيل الاحبه؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

موضوع ادبي عن قصيده رحيل الاحبه

الحب هو من أسمى المشاعر الإنسانية، وهو شعور يربط بين شخصين ويجعلهم يشعرون بالقرب والسعادة والراحة. ولكن مهما كان الحب قوياً، فإنه لا يخلو من الفراق، فالرحيل هو قدر محتوم على كل مخلوق.

ولقد تناول الشعر العربي موضوع رحيل الأحبة منذ القدم، فكتب فيه العديد من الشعراء قصائد رائعة عبّروا فيها عن حزنهم وأسفهم على فراق أحبتهم. ومن أشهر قصائد رحيل الأحبة قصيدة "أراك عصي الدمع" للشاعر أبي فراس الحمداني، والتي يقول فيها:

أراك عصي الدمع شيمتك الصبر أما للهوى نهي عليك ولا أمر بلى أنا مشتاق وعندي لوعة ولكن مثلي لا يذاع له سر

ولقد عبر الشاعر في هذه القصيدة عن مدى حبه لحبيبته، وكيف أنه يصبر على فراقها رغم حبه الشديد لها. ولكنه يعلم أن هذا الفراق قدر محتوم، ولا يستطيع تغييره.

وهناك العديد من القصائد الأخرى التي تناولت موضوع رحيل الأحبة، مثل قصيدة "أحبك فوق حب المحبين" للشاعر عمر بن أبي ربيعة، وقصيدة "أراك في عيني كأنك واقف" للشاعر ابن الرومي، وقصيدة "أحبك حباً لو قيل فيه إن الله في قلبي سكن" للشاعر أحمد شوقي.

ولقد تناول الشعراء موضوع رحيل الأحبة بطرق مختلفة، فبعضهم عبر عن حزنه وأسفه على الفراق، وبعضهم عبر عن صبره على الفقد، وبعضهم عبر عن أمله في اللقاء مرة أخرى.

ولكن مهما كانت الطريقة التي عبّر بها الشعراء عن رحيل الأحبة، فإن هذه القصائد تبقى شاهدة على مدى قوة الحب الذي يربط بين الأشخاص، وكيف أن هذا الحب يمكن أن يتجاوز كل الصعاب، حتى الموت.

التوضيح

الحب هو شعور قوي يربط بين شخصين ويجعلهم يشعرون بالقرب والسعادة والراحة. ولكن مهما كان الحب قوياً، فإنه لا يخلو من الفراق، فالرحيل هو قدر محتوم على كل مخلوق.

ولقد تناول الشعر العربي موضوع رحيل الأحبة منذ القدم، فكتب فيه العديد من الشعراء قصائد رائعة عبّروا فيها عن حزنهم وأسفهم على فراق أحبتهم.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى رحيل الأحبة، منها الموت، والسفر، والطلاق، والخلافات.

ولقد أثر رحيل الأحبة على الشعراء تأثيراً كبيراً، فجعلهم يشعرون بالحزن والأسى والألم. ولقد عبروا عن هذه المشاعر في قصائدهم بطرق مختلفة، فبعضهم عبر عن حزنه وأسفه على الفراق، وبعضهم عبر عن صبره على الفقد، وبعضهم عبر عن أمله في اللقاء مرة أخرى.

ولكن مهما كانت الطريقة التي عبّر بها الشعراء عن رحيل الأحبة، فإن هذه القصائد تبقى شاهدة على مدى قوة الحب الذي يربط بين الأشخاص، وكيف أن هذا الحب يمكن أن يتجاوز كل الصعاب، حتى الموت.

خاتمة

رحيل الأحبة هو حدث مؤلم يترك أثراً عميقاً في النفس. ولقد تناول الشعر العربي هذا الموضوع بطرق مختلفة، فعبر الشعراء عن حزنهم وأسفهم على الفراق، وصبرهم على الفقد، وأملهم في اللقاء مرة أخرى.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...