إعراب الجملة:
العلم والاخلاص: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
كلاهما: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
سبيل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
النجاح: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
والإيمان بالله: معطوف على العلم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هادٍ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الصفاء والتسامح: جار ومجرور متعلقان بـ "هادٍ".
ولا سلام: جملة معطوفة على الجملة الأولى لا محل لها من الإعراب.
مع النفس: جار ومجرور متعلقان بـ "سلام".
إلا به: جملة حالية لا محل لها من الإعراب.
وبه: جار ومجرور متعلقان بـ "يرتقي".
هذا: إشارة مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ.
السلام: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
العظيم: صفة مرفوعة وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أثره: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ينطلق: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الإنسان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
نحو: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
العلا: جار ومجرور متعلقان بـ "ينطلق".
فكأين: حرف تعجب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
إنسان: اسم مجرور بـ "من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ارتقى: فعل ماضٍ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
بقربه من الله: جار ومجرور متعلقان بـ "ارتقى".
المعروف: صفة مرفوعة وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
فضله: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
أما العلم: حرف تفريع مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
فهو: ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
ركن: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هام: صفة مرفوعة وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
للتقدم والرقى: جار ومجرور متعلقان بـ "ركن".
به: جار ومجرور متعلقان بـ "تكون".
تكون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
السعادة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
ويرتقي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الإنسان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إلى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
معارك: جار ومجرور متعلقان بـ "يرتقي".
التقدم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
شرح الجملة:
العلم والاخلاص كلاهما سبيل النجاح: الجملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر. المبتدأ هو "العلم والاخلاص" وخبره "كلاهما". الجملة تشير إلى أن العلم والاخلاص هما طريقان للوصول إلى النجاح.
والإيمان بالله هادٍ إلى الصفاء والتسامح: الجملة معطوفة على الجملة الأولى. تشير الجملة إلى أن الإيمان بالله يهدي