0 تصويتات
بواسطة
اقصى واقل الكمال عند جمهور اهل العلم في قول سبحان ربي العظيم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اقصى واقل الكمال عند جمهور اهل العلم في قول سبحان ربي العظيم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اقصى واقل الكمال عند جمهور اهل العلم في قول سبحان ربي العظيم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إجابة السؤال:
أقصى واقل الكمال عند جمهور أهل العلم في قول سبحان ربي العظيم؟
اختلف جمهور أهل العلم في تفسير "أقصى واقل الكمال" في قول الله تعالى: "سبحان ربي العظيم" (الزمر: 62)، وذلك على النحو التالي:
1. أقصى الكمال:
الكمال المطلق: يرى بعض العلماء أن "أقصى الكمال" يدل على الكمال المطلق، أي أن الله تعالى обладает всеми совершенными качествами بلا نقص أو عيب.
الكمال في جميع الصفات: يرى البعض الآخر أن "أقصى الكمال" يشير إلى أن الله تعالى كامل في جميع صفاته، سواء كانت صفات الذات أو صفات الفعل.
الكمال في أبلغ وجه: يعتقد البعض الثالث أن "أقصى الكمال" يدل على أن الله تعالى كامل في جميع صفاته بأبلغ وجه ممكن، أي أن صفاته لا يمكن أن تتصور أكثر كمالاً مما هي عليه.
2. أقل الكمال:
الكمال النسبي: يرى بعض العلماء أن "أقل الكمال" يدل على الكمال النسبي، أي أن الله تعالى كاملٌ بالنسبة لخلقه، لكن لا يعني ذلك أنه لا يوجد شيء أكمل منه.
الكمال في بعض الصفات: يعتقد البعض الآخر أن "أقل الكمال" يشير إلى أن الله تعالى كامل في بعض صفاته، دون أن يشمل ذلك جميع صفاته.
الكمال في أبسط وجه: يرى البعض الثالث أن "أقل الكمال" يدل على أن الله تعالى كامل في بعض صفاته بأبسط وجه ممكن، أي أن صفاته لا يمكن أن تتصور أقل كمالاً مما هي عليه.
الراجح:
الراجح عند جمهور أهل العلم أن "أقصى الكمال" يدل على الكمال المطلق، وأن "أقل الكمال" يدل على الكمال النسبي. وذلك لأن الله تعالى هو خالق الكون ومالكه، ولا يوجد شيء أكمل منه في جميع صفاته.
ملاحظة:
هذه مجرد ملخص لبعض آراء جمهور أهل العلم في تفسير "أقصى واقل الكمال" في قول الله تعالى: "سبحان ربي العظيم". وقد وردت في هذا الموضوع أقوال أخرى لبعض العلماء، لكن ما ذكرناه هو الراجح عند جمهورهم.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...