0 تصويتات
بواسطة
عين عمر بن الخطاب عمرو بن العاص واليا على مصر؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال عين عمر بن الخطاب عمرو بن العاص واليا على مصر؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال عين عمر بن الخطاب عمرو بن العاص واليا على مصر؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نعم، عين عمر بن الخطاب عمرو بن العاص واليا على مصر بعد فتحها في عام 21 هـ/642 م. وقد اختاره عمر بن الخطاب لهذا المنصب لما كان يتمتع به من خبرة في القيادة والإدارة، بالإضافة إلى ذكائه وحسن تدبيره.

وقد أثبت عمرو بن العاص جدارته في هذا المنصب، حيث قام بالعديد من الإصلاحات التي ساهمت في ازدهار مصر، ومن أهم هذه الإصلاحات:

  • بناء مدينة الفسطاط، التي أصبحت عاصمة مصر الإسلامية.
  • إنشاء أول جامع في مصر، وهو جامع عمرو بن العاص.
  • تطوير الزراعة والصناعة في مصر.
  • تسهيل التجارة بين مصر والمناطق الإسلامية الأخرى.

وقد استمر عمرو بن العاص في ولاية مصر حتى عام 31 هـ/652 م، وقد توفي في المدينة المنورة في عام 43 هـ/663 م.

ومن الجدير بالذكر أن عمر بن الخطاب قد سأل عمرو بن العاص قبل تعيينه في ولاية مصر: "لو جاءك سارق فماذا تفعل به؟" فأجاب عمرو بن العاص: "أقطع يده". فقال عمر بن الخطاب: "لو جاءني فقير من مصر لقطعت يدك". وكان هذا الرد من عمر بن الخطاب تأكيدا على أهمية العدل في الحكم، وضرورة الاهتمام بالفقراء والمحتاجين.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...