0 تصويتات
بواسطة
. وضح علامة إعرا أيتها الفتاة إذا أردت أن تنجحى في دنياك وتفلحي في آخرتك فلا تعصى والديك عندها سوف يرضى عنك ربك وتدخلين الجنة)؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال . وضح علامة إعرا أيتها الفتاة إذا أردت أن تنجحى في دنياك وتفلحي في آخرتك فلا تعصى والديك عندها سوف يرضى عنك ربك وتدخلين الجنة)؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال . وضح علامة إعرا أيتها الفتاة إذا أردت أن تنجحى في دنياك وتفلحي في آخرتك فلا تعصى والديك عندها سوف يرضى عنك ربك وتدخلين الجنة)؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إعراب "أيتها الفتاة":
أية: منادى مبني على الضم في محل نصب، والهاء حرف تنبيه.
الفتاة: نعت لـ"أية" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إعراب الجملة:
إذا أردت أن تنجحى في دنياك وتفلحي في آخرتك: جملة شرطية غير جازمة، فعل الشرط "أردت" مبني على السكون لاتصاله بـ"أنْ" وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتِ، وأنْ واسمها مبنيان على السكون في محل نصب، وجملة الجواب "تنجحى وتفلحي" معطوفة على جملة الشرط، و"تنجحى" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتِ، و"تفلحي" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتِ.
فلا تعصى والديك: جملة جواب الشرط، الفاء رابطة جواب الشرط، لا ناهية، تعصى فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتِ، والياء في محل نصب مفعول به.
عندها: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب.
سوف يرضى عنك ربك: جملة مستقبلية، سوف حرف توكيد ونصب، يرضى فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، عنك جار ومجرور، والكاف حرف جر، و"عنك" ضمير متصل مبني على السكون في محل جر، والرب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وتدخلين الجنة: جملة معطوفة على جملة "سوف يرضى عنك ربك"، الواو حرف عطف، تدخلين فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتِ، والياء في محل نصب مفعول به، والجنّة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ملاحظات:
تمّ إعراب الجملة على لسان "أنتِ" لأنّها مخاطبة.
تمّ إعراب "تنجحى" و"تفلحي" بضمّ آخرهما لكونهما فعلين مضارعين مرفوعين، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتِ".
تمّ إعراب "تعصى" بفتح آخره لكونه فعلاً مضارعاً منصوباً، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتِ".
خلاصة:
"أيتها الفتاة" منادى مبني على الضم في محل نصب.
الجملة من جمل الإنشاء، وجواب الشرط محذوف تقديره "فافعلي ما يرضيهما".
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...