0 تصويتات
بواسطة
اعراب كلمة: الانسان الذى لا خلق له( انسان )نبت فى احضان الشر؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال اعراب كلمة: الانسان الذى لا خلق له( انسان )نبت فى احضان الشر؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال اعراب كلمة: الانسان الذى لا خلق له( انسان )نبت فى احضان الشر؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

كلمة "إنسان" الأولى:

  • نوع الكلمة: اسم جنس مفرد معرف بالألف واللام.
  • التعريف: تعريف ظاهر.
  • الاعراب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

الشرح:

  • نوع الكلمة: اسم جنس مفرد، وهو ما يدل على طبيعة أو نوع من الأشياء، مثل "إنسان، حيوان، جماد".
  • التعريف: تعريف ظاهر، وهو ما يُعرف به الاسم بإضافة الألف واللام إليه، مثل "الإنسان، الحيوان، الجماد".
  • الاعراب: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، لأنه وقع في أول الجملة.

كلمة "إنسان" الثانية:

  • نوع الكلمة: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  • الرابط: "الذي".
  • الاعراب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، لأنه وقع بعد فعل متعدٍ.

الشرح:

  • نوع الكلمة: اسم موصول، وهو ما يربط بين جملتين ويربط بين اسمين.
  • الرابط: "الذي"، وهو رابط مذكر مفرد معرف باللام.
  • الاعراب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، لأنه وقع بعد فعل متعدٍ، وهو فعل "نبت".

الجملة كاملة:

الإنسان الذي لا خلق له (إنسان) نبت في أحضان الشر.

الاعراب:

  • الإنسان: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الذي: رابط مذكر مفرد معرف باللام، يدل على أن المبتدأ معرفة.
  • لا خلق له: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • إنسان: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
  • نبت: فعل ماض مبني على الفتح.
  • في أحضان الشر: متعلق بـ "نبت".

المعنى:

الإنسان الذي لا خلق له مثل الإنسان نبت في أحضان الشر.

الشرح:

  • المعنى: الإنسان الذي لا يتميز عن غيره من البشر، نبت في أحضان الشر، أي: نشأ في بيئة فاسدة أدت إلى انحرافه.

ملحوظة:

  • يمكن إعراب كلمة "إنسان" الثانية نعتًا لـ "الذي" بدلًا من أن تكون مفعول به، وذلك على اعتبار أن المقصود هو أن الإنسان الذي لا خلق له، هو نفسه الإنسان الذي نبت في أحضان الشر.

في هذه الحالة يكون الإعراب كالتالي:

  • الإنسان الذي لا خلق له (إنسان): مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الذي: رابط مذكر مفرد معرف باللام، يدل على أن المبتدأ معرفة.
  • لا خلق له: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • إنسان: نعت لـ "الذي" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • نبت: فعل ماض مبني على الفتح.
  • في أحضان الشر: متعلق بـ "نبت".

المعنى:

الإنسان الذي لا يتميز عن غيره من البشر، هو نفسه الإنسان الذي نبت في أحضان الشر.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...