0 تصويتات
بواسطة
فتح الفاطميين مصر بم تفسر؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال فتح الفاطميين مصر بم تفسر؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال فتح الفاطميين مصر بم تفسر؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

فتح الفاطميين مصر عام 969م، بعد غزوات متكررة على البلاد على مدار عدة سنوات. ويمكن تفسير هذا الفتح بعدة عوامل، منها:

  • العوامل الدينية: كان الفاطميون من الشيعة الإسماعيليين، وكانوا ينظرون إلى مصر على أنها أرض مباركة، ومركزاً للإسلام. كما أنهم كانوا يرغبون في نشر مذهبهم في مصر، وتحويلها إلى قاعدة قوية لدولتهم.
  • العوامل السياسية: كانت الخلافة العباسية في ذلك الوقت ضعيفة، وكان الفاطميون يرغبون في إضعافها، وتوسيع نطاق دولتهم. كما أنهم كانوا يرغبون في السيطرة على مصر، التي كانت تمثل مركزاً اقتصادياً وتجارياً مهماً.
  • العوامل العسكرية: كان الفاطميون يتمتعون بجيش قوي، وكانوا قادرين على هزيمة الجيش الإخشيدي الذي كان يحكم مصر. كما أنهم كانوا قادرين على تأمين الدعم من القبائل العربية في مصر، التي كانت تشعر بالظلم من الحكم الإخشيدي.

وقد لعب القائد الفاطمي جوهر الصقلي دوراً رئيسياً في فتح مصر. فقد استطاع جوهر الصقلي أن يجمع جيشاً قوياً، وأن يخطط للحملة بعناية. كما أنه استطاع أن يستغل ضعف الدولة العباسية، والصراعات الداخلية في مصر.

وقد كان فتح مصر حدثاً مهماً في تاريخ العالم الإسلامي. فقد ساهم في توسيع رقعة الدولة الفاطمية، وجعلها قوة سياسية واقتصادية مهمة في المنطقة. كما أنه أدى إلى تغييرات كبيرة في مصر، حيث أدخل الفاطميون مذهبهم وثقافتهم إلى البلاد.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 1، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 7، 2022 بواسطة هنا شعبان
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 27، 2022 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...