0 تصويتات
بواسطة
هل ان مقدار الشد في خيط البندول المهتز ثابت ؟ وماذا يساوي عند A: نقطة الرجوع B: موضع الاستقرار؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال هل ان مقدار الشد في خيط البندول المهتز ثابت ؟ وماذا يساوي عند A: نقطة الرجوع B: موضع الاستقرار؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال هل ان مقدار الشد في خيط البندول المهتز ثابت ؟ وماذا يساوي عند A: نقطة الرجوع B: موضع الاستقرار؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

لا، مقدار الشد في خيط البندول المهتز ليس ثابتًا. يتغير مقدار الشد مع تغير زاوية البندول. عند نقطة الرجوع، يكون مقدار الشد في الخيط أقصى. وذلك لأن البندول في هذه الحالة يكون في أقصى انحرافه عن موضع الاستقرار. أما عند موضع الاستقرار، يكون مقدار الشد في الخيط أقل ما يكون. وذلك لأن البندول في هذه الحالة يكون في وضعه الطبيعي.

الشرح

يمكن حساب مقدار الشد في خيط البندول باستخدام المعادلة التالية:

<!----><!---->T = mgsinθ <!---->
<!---->

حيث:

  • T: مقدار الشد في الخيط
  • m: كتلة البندول
  • g: تسارع الجاذبية الأرضية
  • θ: زاوية البندول

عند نقطة الرجوع، تكون زاوية البندول تساوي 90 درجة. في هذه الحالة، يكون مقدار الشد في الخيط أكبر ما يكون، ويحسب باتباع المعادلة التالية:

<!----><!---->T = mg <!----><!---->

أما عند موضع الاستقرار، تكون زاوية البندول تساوي 0 درجة. في هذه الحالة، يكون مقدار الشد في الخيط أقل ما يكون، ويحسب باتباع المعادلة التالية:

<!----><!---->T = 0 <!----><!---->

المثال

لنفترض أن كتلة البندول تساوي 1 كجم، وأن تسارع الجاذبية الأرضية يساوي 9.8 م/ث². إذا كان مقدار الشد في الخيط عند نقطة الرجوع يساوي 98 نيوتن، فإن زاوية البندول تساوي:

<!----><!---->θ = sin⁻¹(T/mg) = sin⁻¹(98/9.8) = 90° <!----><!---->

أما إذا كان مقدار الشد في الخيط عند موضع الاستقرار يساوي 0 نيوتن، فإن زاوية البندول تساوي:

<!----><!---->θ = sin⁻¹(T/mg) = sin⁻¹(0/9.8) = 0° <!----><!---->
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...