–1 تصويت
بواسطة
هناك جملة في آية تستخدم كناية عن الهلاك وهي بمعنى قول العرب فلان لا يرتجل الكلام،ولا يجيب عن كلام غيره ما هي هذه الآية؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال هناك جملة في آية تستخدم كناية عن الهلاك وهي بمعنى قول العرب فلان لا يرتجل الكلام،ولا يجيب عن كلام غيره ما هي هذه الآية؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال هناك جملة في آية تستخدم كناية عن الهلاك وهي بمعنى قول العرب فلان لا يرتجل الكلام،ولا يجيب عن كلام غيره ما هي هذه الآية؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة هي الآية 18 من سورة الزخرف، وهي:

أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين

في هذه الآية، يستخدم الله تعالى كناية عن الهلاك بقوله: "هو في الخصام غير مبين". فالخصام هو صراع بين طرفين، ويكون غير مبين إذا لم يكن هناك منطق أو حجة، وإنما هو مجرد صراخ وصراخ. ولذلك، فإن الكناية هنا هي أن الشخص الذي لا يبين في الخصام، أي لا يحسن الدفاع عن نفسه، هو شخص لا قيمة له، ولا يستحق البقاء.

وهذا المعنى يتوافق مع السياق العام للآية، حيث يتحدث الله تعالى عن الأمم السابقة التي أهلكها الله بسبب كفرها وظلمها. ففي هذه الآية، يشبه الله تعالى هؤلاء الأمم بالنساء اللاتي ينشأن في الحلية، أي في الترفه والترف، ولا يحسنون الدفاع عن أنفسهن في الخصام.

ومعنى الكناية في هذه الآية واضح، وهو أن الشخص الذي لا يبين في الخصام، أي لا يحسن الدفاع عن نفسه، هو شخص لا قيمة له، ولا يستحق البقاء. وهذا المعنى يتوافق مع السياق العام للآية، حيث يتحدث الله تعالى عن الأمم السابقة التي أهلكها الله بسبب كفرها وظلمها.

وفيما يلي توضيح لمعنى الكناية في هذه الآية:

  • المعنى الحقيقي: هو أن الشخص لا يحسن الدفاع عن نفسه في الخصام.
  • المعنى المجازي: هو أن الشخص لا قيمة له، ولا يستحق البقاء.
  • القرينة: هي السياق العام للآية، حيث يتحدث الله تعالى عن الأمم السابقة التي أهلكها الله بسبب كفرها وظلمها.

وبذلك، فإن هذه الآية هي مثال على استخدام الكناية في القرآن الكريم لأجل التعبير عن معنى معين بطريقة بلاغية.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...