0 تصويتات
بواسطة
أعراب قصيدة أقول لها وقد .....) كاملة؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال أعراب قصيدة أقول لها وقد .....) كاملة؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال أعراب قصيدة أقول لها وقد .....) كاملة؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة أقول لها وقد طارت شعاعاً

لشاعر قطري بن الفجاءة

المقطع الأول

أقول لها وقد طارت شعاعاً من الأبطال ويحك لن تراعي

أقول: فعل ماض مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. لها: مفعول به منصوب بالفتحة. قد: حرف تحقيق. طارت: فعل ماض مبني على الفتح. شعاعاً: مفعول به منصوب بالفتحة. من الأبطال: جار ومجرور متعلقان بالفعل طارت. ويلك: أسلوب ندبة. لن تراعي: فعل مضارع مبني للمجهول، ناصبه النون المحذوفة، وعلامة جزمه السكون، ومفعوله ضمير مستتر تقديره أنت.

الشرح:

في هذا المقطع، يخاطب الشاعر محبوبته التي تتميز بالشجاعة والقوة، ويحذرها من عدم مراعاة الموت، لأن الموت حق على كل إنسان، مهما كانت قوته وشجاعته.

المقطع الثاني

فإنك لو سألت بقاء يوم على الأجل الذي لك لم تطاعي

فإنك: الفاء حرف عطف، وأنت ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ. لو: حرف شرط غير جازم. سألت: فعل ماض مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. بقاء: مفعول به منصوب بالفتحة. يوم: مضاف إليه مجرور بالكسرة. على الأجل: جار ومجرور متعلقان بالاستقرار. الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل. لك: جار ومجرور متعلقان بالخبر. لم تطاعي: فعل ماض مبني للمجهول، ناصبه النون المحذوفة، وعلامة جزمه السكون، ومفعوله ضمير مستتر تقديره أنت.

الشرح:

يؤكد الشاعر في هذا المقطع ما سبق أن ذكره في المقطع الأول، بأن الموت حق على كل إنسان، مهما كانت قوته وشجاعته، لأن الموت قدر مكتوب لا يستطيع الإنسان تغييره.

المقطع الثالث

فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع

فصبرا: فعل أمر مبني على السكون، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت. في مجال الموت: جار ومجرور متعلقان بالفعل صبرا. صبرا: مفعول به منصوب بالفتحة. فما: الفاء حرف عطف، وما حرف نفي. نيل الخلود: مفعول به منصوب بالفتحة. بمستطاع: جار ومجرور متعلقان بالخبر.

الشرح:

يختم الشاعر قصيدته بهذه الأبيات، التي تدعو إلى الصبر والرضا بقضاء الله وقدره، وعدم التمني على الله ما لا يقدر عليه.

الخصائص الأسلوبية في القصيدة

  • استخدام أساليب إنشائية، مثل الأمر والنهي والنداء.
  • استخدام أسلوب الشرط.
  • استخدام بعض الصور البلاغية، مثل الاستعارة والتشبيه.
  • استخدام بعض الألفاظ الدينية، مثل الأجل والموت.

خاتمة

تعد قصيدة "أقول لها وقد طارت شعاعاً" من أشهر قصائد الشاعر قطري بن الفجاءة، وهي قصيدة رائعة في وصف الشجاعة والموت، وتدعو إلى الصبر والرضا بقضاء الله وقدره.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...