0 تصويتات
بواسطة
هل يجوز حلق الشعر لمن لديه اضحيه واللي يذبح شخص اخر؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال هل يجوز حلق الشعر لمن لديه اضحيه واللي يذبح شخص اخر؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال هل يجوز حلق الشعر لمن لديه اضحيه واللي يذبح شخص اخر؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب المختصر:

  • يجوز حلق الشعر وتقليم الأظافر لمن لديه أضحية، سواء ذبح الأضحية بنفسه أو وكل غيره في ذبحها.

التوضيح:

يُكره على المضحي إزالة شعره أو تقليم أظفاره من ليلة 10 ذو الحجة إلى أن يذبح أضحيته، وذلك لما رواه مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخلت العشر، ورأى أحدكم هلال ذي الحجة، فلا يمس من شعره ولا من بشره شيئاً".

وأما من وكل غيره في ذبحه، فذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يلحقه هذا التحريم، وذلك لأن التحريم خاص بالمضحي الذي يذبح الأضحية بنفسه، ولا يشمل من وكل غيره في ذلك.

وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: "وأما الوكيل في الذبح فلا يلحقه هذا التحريم، وعليه أن يأخذ من شعره وأظفاره ما شاء، ولا يلزمه أن ينتظر حتى يذبح المضحي أضحيته، لأن التحريم خاص بالمضحي نفسه".

وعليه، يجوز لمن لديه أضحية، سواء ذبح الأضحية بنفسه أو وكل غيره في ذبحها، حلق الشعر وتقليم الأظافر من ليلة 10 ذو الحجة إلى أن يذبح أضحيته.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...