0 تصويتات
بواسطة
تحليل قصة ليلى ناعطية للجاحظ؟ اهلا بكم في موقع ساعدني البوابه الالكترونيه للحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة علي سؤال تحليل قصة ليلى ناعطية للجاحظ؟

في الختام وبعد أن قدمنا إجابة سؤال تحليل قصة ليلى ناعطية للجاحظ؟ نتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.    
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصة ليلى الناعطية هي إحدى قصص كتاب "البخلاء" للجاحظ، وهي قصة قصيرة تدور حول امرأة بخيلة تدعى ليلى. تبدأ القصة بوصف الجاحظ لبخل ليلى الشديد، حيث أنها كانت ترتقع قميصاً وتلبسه حتى صار القميص الرقع، وذهب القميص الأول. ثم يروي الجاحظ موقفاً طريفاً من حياة ليلى، حيث أنها كانت تجلس في مجلسها مع بعض النساء، فقالت إحداهن: "عجباً لهذا الفرس، إنه أحسن الفرس التي رأيتها في حياتي". فقالت ليلى: "إنه فرس رخيص، وما أعجبك فيه؟". فقالت المرأة: "عجبت من سرعة ركضه". فقالت ليلى: "إنه فرس مريض، وما يركض إلا لأنه مريض".

تكشف هذه القصة عن شدة بخل ليلى، حيث أنها كانت ترى أن كل شيء حولها رخيصاً، حتى الفرس الجيد. كما أنها كانت تحاول تبرير بخلها بحجج سخيفة، مثل أنها كانت تعتقد أن الفرس المريض هو أفضل من الفرس السليم.

يمكن تحليل قصة ليلى الناعطية من عدة جوانب، منها:

  • الجانب الأدبي: تتميز القصة بأسلوب الجاحظ الساخر، حيث أنه يصور شخصية ليلى بخفة دم وطرافة. كما أن القصة تحتوي على بعض الجمل البلاغية الجميلة، مثل قوله: "إنها لخرقاء. أنا، والله، أحوص الفتق، وفتق الفتق، وأرقع الخرق، وخرق الخرق".
  • الجانب الاجتماعي: تعكس القصة بعض العادات والتقاليد الاجتماعية في العصر العباسي، حيث كانت البخل من العادات السائدة في ذلك الوقت. كما أن القصة تبرز أهمية السخاء والكرم في المجتمع.
  • الجانب النفسي: تكشف القصة عن بعض الصفات النفسية السلبية، مثل البخل والحرص. كما أنها تبرز أهمية التوازن في الحياة، حيث أن الإفراط في البخل أو الكرم يؤدي إلى نتائج سلبية.

بشكل عام، تعد قصة ليلى الناعطية من القصص القصيرة الجميلة التي تتميز بأسلوبها الأدبي الساخر، كما أنها تعكس بعض العادات والتقاليد الاجتماعية والنفسية في العصر العباسي.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مايو 18، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 12، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...