البيت الثالث من قصيدة حتام تغفل للشاعر جميل صدقي الزهاوي هو:
يا وطني يا موطن المجد والعلى أراك ترزح تحت وطأة الظلم فمتى تفيق من سباتك العميق
يُقطّع هذا البيت على النحو التالي:
يا وطني يا موطن المجد والعلى (فَعْلَلْتُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) أراك ترزح تحت وطأة الظلم (فَعْلَلْتُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ) فمتى تفيق من سباتك العميق (فَعْلَلْتُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُنْ)
وهذا التقطيع يعتمد على بحر البسيط، وهو أحد بحور الشعر العربي، ويتكون من ثماني تفعيلات من نوع "فَعْلُنْ"، موزعة على أربعة أشطر متساوية في الطول.
في البيت الثالث، نجد أن كل شطر من الأشطر الثلاثة يتكون من ثماني تفعيلات من نوع "فَعْلُنْ"، مما يؤكد أن البيت يتبع بحر البسيط.
وفيما يلي توضيح لبعض التفعيلات في البيت:
- فَعْلُنْ هي تفعيلة أساسية في بحر البسيط، وتتكون من مقطعين، المقطع الأول هو "فَعْلُ"، والمقطع الثاني هو "نْ".
- فَعْلَلْتُنْ هي تفعيلة زائدة في بحر البسيط، وتتكون من مقطعين، المقطع الأول هو "فَعْلَلْ"، والمقطع الثاني هو "تُنْ".
- فَعْلُنْ فَعْلُنْ هي تركيبة تكررت في البيت ثلاث مرات، وهي تؤكد على وحدة البيت وسلاسته.
وبشكل عام، فإن تقطيع البيت الثالث من قصيدة حتام تغفل يؤكد على أنه يتبع بحر البسيط، وهو أحد بحور الشعر العربي المشهورة.