0 تصويتات
بواسطة
ما هو اعراب جمله جاء داعي خير؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ما هو اعراب جمله جاء داعي خير؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

إعراب الجملة "جاء داعي خير" هو كالتالي:

  • جاء: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر.
  • داعي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة، منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للفعل (الفتح).
  • خير: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

وبناءً على هذا الإعراب، فإن معنى الجملة هو: "حضر شخص يدعو إلى الخير".

وهناك رأي آخر يقول بأن "داعي" في هذه الجملة هي اسم فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للفعل (الفتح). ومعنى الجملة في هذه الحالة هو: "جاء شخص يتميز بالدعوة إلى الخير".

وهذا الرأي الثاني هو رأي ضعيف، وذلك لأن اسم الفاعل يُعرب فاعلا إذا كان متقدما على الفعل، أما إذا تأخر عن الفعل فإنه يعرب صفة. وفي هذه الجملة، فإن الفعل "جاء" قد تقدم على "داعي"، وبالتالي فإن "داعي" هي فاعل مرفوع، كما هو موضح في الإعراب السابق.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...