0 تصويتات
بواسطة
اعراب قصيدة ياشام زكي قنصل؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب قصيدة ياشام زكي قنصل؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة ياشام زكي قنصل

المطلع

يا شامُ يا مهدَ الجمالِ والظَّبَا يا مَنْ بها عاشَ عُشَّاقُ الحَسَنِ

البيت الأول

** يا شامُ** : منادى مبني على الضم في محل نصب على النداء. ** يا :** حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب. ** مهدَ الجمالِ :** نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ** والظَّبَا :** معطوف على الجمال مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

** البيت الثاني**

** يا مَنْ بها عاشَ عُشَّاقُ الحَسَنِ** : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ** بها :** حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. ** عاشَ :** فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة. ** عُشَّاقُ :** فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ** الحَسَنِ :** مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الوسط

يا مَنْ بها طابَتْ رِيحُ الزَّهرِ يا مَنْ بها طابَتْ رِيحُ العَبيرِ

** البيت الثالث**

** يا مَنْ بها طابَتْ رِيحُ الزَّهرِ** : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ** بها :** حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. ** طابَتْ :** فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة. ** رِيحُ :** فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ** الزَّهرِ :** مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

** البيت الرابع**

** يا مَنْ بها طابَتْ رِيحُ العَبيرِ** : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ** بها :** حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. ** طابَتْ :** فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة. ** رِيحُ :** فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. ** العَبيرِ :** مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الخاتمة

يا مَنْ بها حَلَّتْ سُكُونَها يا مَنْ بها حَلَّتْ فَرحَها

** البيت الخامس**

** يا مَنْ بها حَلَّتْ سُكُونَها** : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ** بها :** حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. ** حَلَّتْ :** فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة. ** سُكُونَها :** فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

** البيت السادس**

** يا مَنْ بها حَلَّتْ فَرحَها** : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. ** بها :** حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. ** حَلَّتْ :** فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة. ** فَرحَها :** فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

التعليق

تتكون القصيدة من ستة أبيات شعرية، وهي من الشعر العمودي، ووزنها الشعري هو بحر الطويل. تعبر القصيدة عن حب الشاعر لوطنه سوريا، ووصف جمالها وسحرها.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 30، 2023 بواسطة سجى
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...