0 تصويتات
بواسطة
هل صحيح الدعاء الءى علمه سيدنا جبريل لسيدنا محمد وكان هذا الدعاء مكتوب على عرش الرحمن وبى بركة هذا الدعاء ينزل سيدنا جبريل الى سماء الدنيا وعلى كل مسلم قراءت هذا الدعاؤ ولو مرة واحدة في العمر؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال هل صحيح الدعاء الءى علمه سيدنا جبريل لسيدنا محمد وكان هذا الدعاء مكتوب على عرش الرحمن وبى بركة هذا الدعاء ينزل سيدنا جبريل الى سماء الدنيا وعلى كل مسلم قراءت هذا الدعاؤ ولو مرة واحدة في العمر؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الجواب:

الدعاء الذي ينسب إلى سيدنا جبريل عليه السلام، ويقال إنه علمه للنبي صلى الله عليه وسلم، ويتضمن أمورًا مثل أن الله هو "المجيب دعوة المضطر" وأن "رحمته وسعت كل شيء"، وأن "الحمد لله الذي لا إله إلا هو" وأن "الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير".

هذا الدعاء لم يثبت صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يرد في أي من كتب السنة النبوية المعتمدة، ولا في أي من كتب الحديث الصحيحة.

وهناك بعض الأقوال التي تنسب هذا الدعاء إلى بعض الصحابة أو التابعين، ولكن هذه الأقوال غير معتمدة أيضًا.

وعليه، فإن القول بأن هذا الدعاء مكتوب على عرش الرحمن، وأن بركة هذا الدعاء تنزل سيدنا جبريل إلى سماء الدنيا، وأن على كل مسلم قراءته ولو مرة واحدة في العمر، هو قول غير صحيح، ولا أساس له من الصحة.

التوضيح:

هناك بعض الدلائل التي تؤكد عدم صحة هذا الدعاء:

  • أولاً: لم يرد هذا الدعاء في أي من كتب السنة النبوية المعتمدة، ولا في أي من كتب الحديث الصحيحة.
  • ثانيًا: يحتوي هذا الدعاء على بعض العبارات والجمل التي لا تتوافق مع أسلوب القرآن الكريم أو السنة النبوية، مثل عبارة "رحمته وسعت كل شيء".
  • ثالثًا: يحتوي هذا الدعاء على بعض المبالغات في الأمور، مثل عبارة "الحمد لله الذي لا إله إلا هو".

وعليه، فإن القول بأن هذا الدعاء مكتوب على عرش الرحمن، وأن بركة هذا الدعاء تنزل سيدنا جبريل إلى سماء الدنيا، وأن على كل مسلم قراءته ولو مرة واحدة في العمر، هو قول غير صحيح، ولا أساس له من الصحة.

ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الدعاء يحتوي على بعض العبارات والجمل التي تدعو إلى التوحيد والإيمان بالله تعالى، ولذلك فإن قراءته لا حرج فيها، بل قد تكون حسنة ونافعة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...