0 تصويتات
بواسطة
عليك ببر الوالدين كليهما ذو العقل يشقى؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوابة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال عليك ببر الوالدين كليهما ذو العقل يشقى؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح، ونتمنى أن تستمروا في متابعة موقع ساعدني، وأن تستمروا في الحفاظ على طاعة الله والسلام.   
   

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

المعنى العام للعبارة

العبارة "عليك ببر الوالدين كليهما ذو العقل يشقى" هي عبارة عربية مشهورة تحث على بر الوالدين، وتعتبر من أهم الوصايا التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية.

معنى "عليك ببر الوالدين"

كلمة "عليك" تعني "واجب عليك"، وكلمة "ببر الوالدين" تعني "بإحسان إليهما وطاعتهما"، وكلمة "كليهما" تعني "الوالد والوالدة".

معنى "ذو العقل يشقى"

كلمة "ذو" تعني "من له عقل"، وكلمة "يشقى" تعني "يعاني من الشقاء"، والعبارة تعني أن من لا يبَر والديه يعاني من الشقاء في حياته، حتى لو كان عاقلًا.

التفسير الديني للعبارة

وردت العديد من الآيات القرآنية التي تحث على بر الوالدين، منها قوله تعالى:

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا

(سورة الإسراء، الآية 23)

وقال تعالى:

وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا

(سورة النساء، الآية 36)

وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على بر الوالدين، منها ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة"

أهمية بر الوالدين

بر الوالدين له أهمية كبيرة في الإسلام، فهو من أعظم القربات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، كما أنه من أسباب دخول الجنة.

وبر الوالدين له آثار إيجابية عديدة على الفرد والمجتمع، فهو يعزز صلة الرحم، وينشر المحبة والود بين أفراد الأسرة، كما أنه يساهم في بناء مجتمع متماسك ومترابط.

بعض صور بر الوالدين

يشمل بر الوالدين العديد من الأمور، منها:

  • الإحسان إليهما في القول والفعل، وطاعتهما في الأمور التي لا تخالف أمر الله تعالى.
  • احترامهما وتقديرهما، وخفض الجناح لهما.
  • التواضع لهما، وعدم رفع الصوت عليهما.
  • الدعاء لهما بالخير في حياتهما وبعد مماتهما.

خاتمة

بر الوالدين واجب على كل مسلم، وهو من أعظم الأعمال التي يحبها الله تعالى. ومن يحرص على بر والديه، فإن الله تعالى يكرمه وينعم عليه في الدنيا والآخرة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...