0 تصويتات
بواسطة
اعراب الصدق من الفضائل؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال اعراب الصدق من الفضائل؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإعراب التام للجملة "الصدق من الفضائل" هو:

  • الصدق: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • من: حرف جر.
  • الفضائل: اسم مجرور بـ"من" وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وأما الإعراب الجزئي للجملة فهو:

  • الصدق: اسم جامد، يدل على مطابقة القول للواقع، وهو مصدر مشتق من الفعل "صدق".
  • من: حرف جر يفيد التبعيض.
  • الفضائل: اسم جنس جمعي، يدل على كل ما يتصف بالحسن والكمال، وهو مضاف إلى "الصدق".

وأما المعنى العام للجملة فهو: أن الصدق من الخصال الحميدة التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها.

وأما المعنى الخاص للجملة فهو: أن الصدق هو من الفضائل الأخلاقية التي يتصف بها الإنسان السوي، وهي من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم في تعاملاته مع الناس، سواء في أقواله أو أفعاله. فالصدق يُكسب الإنسان الثقة والاحترام، ويجعله محبوبًا بين الناس، كما أنه يُيسر عليه أمور حياته ويُجنبه الكثير من المتاعب.

ولقد حث الإسلام على الصدق في جميع الأحوال، وجعله من صفات الأنبياء والأولياء، وقد جاء في القرآن الكريم قوله تعالى: "وَقُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ يَفْعَلُونَ السَّيِّئَاتِ بِمَا عَمِلُوا" (المائدة: 95).

وجاء في السنة النبوية قوله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذوبًا".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل سبتمبر 22، 2023 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...