0 تصويتات
بواسطة
ماهوالفرق بين الكثافة الحسابية و الكثافة الحقيقية؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال ماهوالفرق بين الكثافة الحسابية و الكثافة الحقيقية؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الكثافة الحسابية هي نسبة عدد السكان إلى مساحة الأرض الإجمالية للمنطقة المراد دراستها، دون مراعاة طبيعة الأرض، سواء كانت صالحة للزراعة أو غير صالحة، أو كانت مأهولة بالسكان أو غير مأهولة.

مثال: إذا كانت مساحة دولة ما 10000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة، فإن الكثافة الحسابية للسكان في هذه الدولة تساوي 1000 شخص لكل كيلومتر مربع.

الكثافة الحقيقية هي نسبة عدد السكان إلى مساحة الأرض الصالحة للزراعة أو المأهولة بالسكان فقط.

مثال: إذا كانت مساحة دولة ما 10000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 100 مليون نسمة، ويبلغ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة 5000 كيلومتر مربع، فإن الكثافة الحقيقية للسكان في هذه الدولة تساوي 200 شخص لكل كيلومتر مربع.

الفرق بين الكثافة الحسابية والكثافة الحقيقية هو أن الكثافة الحسابية لا تأخذ في الاعتبار طبيعة الأرض، بينما تأخذ الكثافة الحقيقية في الاعتبار طبيعة الأرض، وخاصة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة أو المأهولة بالسكان فقط.

وعليه، فإن الكثافة الحقيقية هي أكثر دقة من الكثافة الحسابية في قياس توزيع السكان في منطقة ما، حيث تأخذ في الاعتبار العوامل الطبيعية والاقتصادية التي تؤثر على توزيع السكان.

وفي الختام، يمكن القول أن الكثافة الحسابية هي مؤشر عام على توزيع السكان في منطقة ما، بينما الكثافة الحقيقية هي مؤشر أكثر دقة يعكس توزيع السكان الفعلي في هذه المنطقة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...