0 تصويتات
بواسطة
حل نشاط 2 ص 78 جغرافيا رابعة متوسط؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال حل نشاط 2 ص 78 جغرافيا رابعة متوسط؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

نشاط 2 ص 78 جغرافيا رابعة متوسط

السؤال:

اشرح كيف يمكن أن تؤثر طبيعة التضاريس على توزيع السكان؟

الجواب:

تؤثر طبيعة التضاريس على توزيع السكان بعدة طرق، منها:

  • التأثير على إمكانية السكن: فالمناطق الجبلية الوعرة صعبة السكن فيها، كما أن المناطق الصحراوية القاحلة لا تتوفر فيها الظروف الملائمة للسكن.
  • التأثير على إمكانية الزراعة: فالمناطق الجبلية الوعرة لا تصلح للزراعة، كما أن المناطق الصحراوية القاحلة لا تتوفر فيها المياه اللازمة للزراعة.
  • التأثير على إمكانية الصناعة: فالمناطق الجبلية الوعرة لا تصلح للصناعة، كما أن المناطق الصحراوية القاحلة لا تتوفر فيها الموارد اللازمة للصناعة.
  • التأثير على إمكانية النقل والمواصلات: فالمناطق الجبلية الوعرة صعبة النقل والمواصلات فيها، كما أن المناطق الصحراوية القاحلة لا تتوفر فيها الطرق البرية والبحرية والجوية اللازمة للنقل والمواصلات.

التوضيح:

  • التأثير على إمكانية السكن: فالمناطق الجبلية الوعرة صعبة البناء فيها، حيث يصعب الوصول إلى هذه المناطق، كما أن التضاريس الجبلية الوعرة قد تتسبب في حدوث انهيارات أرضية أو زلازل، مما يعرض السكان للخطر.
  • التأثير على إمكانية الزراعة: فالمناطق الجبلية الوعرة لا تتوفر فيها الأراضي الزراعية الخصبة، كما أن التضاريس الجبلية الوعرة قد تتسبب في حدوث تآكل للتربة، مما يصعب من الزراعة.
  • التأثير على إمكانية الصناعة: فالمناطق الجبلية الوعرة لا تتوفر فيها الموارد الطبيعية اللازمة للصناعة، كما أن التضاريس الجبلية الوعرة قد تتسبب في ارتفاع تكاليف الإنتاج الصناعي.
  • التأثير على إمكانية النقل والمواصلات: فالمناطق الجبلية الوعرة صعبة البناء فيها، كما أن التضاريس الجبلية الوعرة قد تتسبب في حدوث كوارث طبيعية، مما يعرقل حركة النقل والمواصلات.

أمثلة توضيحية:

  • المناطق الجبلية الوعرة في الجزائر: لا تتوفر فيها الظروف الملائمة للسكن، حيث تعاني هذه المناطق من قلة السكان، كما أن الأنشطة الاقتصادية فيها محدودة، مثل الزراعة وتربية المواشي.
  • المناطق الصحراوية القاحلة في الجزائر: لا تتوفر فيها الظروف الملائمة للسكن، حيث تعاني هذه المناطق من قلة السكان، كما أن الأنشطة الاقتصادية فيها محدودة، مثل تربية المواشي.

خاتمة:

يتضح مما سبق أن طبيعة التضاريس تؤثر بشكل كبير على توزيع السكان، حيث تؤدي إلى تركيز السكان في المناطق ذات التضاريس الملائمة للسكن والإنتاج الاقتصادي، وإلى هجرة السكان من المناطق ذات التضاريس غير الملائمة.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...