0 تصويتات
بواسطة
أعرب قدمت الصحافيات التقرير؟ ، اهلا بكم في موقع ساعدني البوبة الإلكترونية للحصول على المساعدة في إيجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة.

يسعدنا أن نقدم لكم إجابة سؤال أعرب قدمت الصحافيات التقرير؟ من خلال مشاركات الخبراء والأعضاء في الأسفل ونتمنى لكم دوام التميز والنجاح.   
   
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة:

الفعل "قدمت" في جملة "قدمت الصحافيات التقرير" هو فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هن" يعود على "الصحافيات".

التوضيح:

الفعل "قدمت" هو فعل ثلاثي مجرد متصرف، مبني على السكون الظاهر على آخره، لأنه فعل ماض مبني على الفتح إذا كان مضارعا أو أمرا، أو مبني على السكون الظاهر إذا كان مبنيا للمجهول أو كان مبنيا على الفتح في المضارع المتصل بآخره ضمير متصل يوجب السكون.

وفاعل الفعل "قدمت" ضمير مستتر تقديره "هن" يعود على "الصحافيات"، وهو ضمير جمع مؤنث سالم مبني على السكون في محل رفع فاعل.

وبناء الفعل "قدمت" على السكون الظاهر يدل على أنه مبني للمجهول، لأن الفعل المبني للمجهول يبنى على السكون الظاهر إذا كان فاعله ضمير مستتر.

ومعنى الجملة "قدمت الصحافيات التقرير" هو أن الصحافيات قدّمن التقرير.

مثال آخر:

"أُكْرِمَ الضيف".

في هذه الجملة، الفعل "أُكْرِمَ" هو فعل ماض مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على "الضيف".

وبناء الفعل "أُكْرِمَ" على السكون الظاهر يدل على أنه مبني للمجهول، لأن الفعل المبني للمجهول يبنى على السكون الظاهر إذا كان فاعله ضمير مستتر.

ومعنى الجملة "أُكْرِمَ الضيف" هو أن الضيف قدّم له الاحترام.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...