0 تصويتات
بواسطة
سؤال اعراب قصيدة حكاية الفرات كاملة؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

اعراب قصيدة حكاية الفرات كاملة

القصيدة:

ذاك نهر الفرات ما إن له ند على الأرض إن طلبت نــــديدا باسماً للحياة عن سلسبيل كلمــــــــا ذقته طلبت الـــــــــمزيدا جرعة منه في قرارة كأس تترك المرء في الحياة سعيـــــــدا نحن قتلاه في الهوى وقديماً شفّ آباءنا وأصبى الجـــــــدودا قد شهدنا عرس الطبيعة لما أن لمحنا لواءك المعـــــــــقودا منظر رائع يريك جلال اللــــــــه في مسرح الحياة فريــــدا إيه يا بلبل الفرات ترنم فوق شطآنه وحي الــــــــــــــورودا وتنقل على الغصون مدلا واملأ الأفق في الصباح نشـــــيدا

الاعراب:

البيت الأول:

ذاك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. نهر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. الفرات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب. إن: حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. طلبت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. نداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. الأرض: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. إن: حرف شرط جازم مبني على السكون لا محل له من الإعراب. طلبت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. نديداً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

البيت الثاني:

باسماً: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. للحياة: متعلق بـ "باسماً". عن: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. سلسبيل: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. كلما: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب حال. ذقته: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. طلبت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. المزيدا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

البيت الثالث:

جرعة: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. منه: متعلق بـ "جرعة". في قرارة كأس: جار ومجرور متعلقان بـ "ترك". تترك: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي". المرء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. في الحياة: جار ومجرور متعلقان بـ "سعيداً". سعيداً: صفة مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة على آخره.

البيت الرابع:

نحن: ضمير رفع منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ. قتلناه: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. في الهوى: متعلق بـ "قتلناه". وقديماً: ظرف زمان مبني على الفتح في محل نصب حال. شفّ: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة في آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أبريل 20، 2022 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...