0 تصويتات
بواسطة
سؤال موضوع أدبي صف عاشر صفحة ١٨١؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

موضوع التعبير الأدبي للصف العاشر في الصفحة ١٨١ هو موضوع عن "التواضع وأثره في المجتمع". يطلب من الطلاب كتابة تعبير عن أهمية التواضع في المجتمع، وكيفية تعزيزه في أنفسهم وفي الآخرين.

يبدأ الموضوع بمقدمة تتحدث عن التواضع لغةً واصطلاحًا، وأهمية التواضع في الإسلام. ثم ينتقل إلى عرض الموضوع، ويناقش فيه أهمية التواضع في المجتمع من عدة جوانب، منها:

  • التواضع ينشر المحبة والألفة بين الناس.
  • التواضع يعزز التعاون والتضامن.
  • التواضع ينمي روح المسؤولية.
  • التواضع يدفع الناس إلى الابتكار والتميز.

وأخيرًا، يختم الموضوع بخاتمة تؤكد على أهمية التواضع، وضرورة تعزيزه في أنفسنا وفي الآخرين.

فيما يلي مثال على موضوع تعبير عن التواضع وأثره في المجتمع:

التواضع

التواضع لغةً هو ضد الكبر، وهو التذلل والانكسار، والاعتراف بالحق للغير. أما اصطلاحًا فهو خلق رفيع يبعث على محبة الناس بعضهم لبعض، وينمي روح التعاون والتضامن بينهم.

التواضع من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، فهو من صفات الأنبياء والرسل، ومن صفات أهل الجنة. قال تعالى: "وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا" (الفرقان: 63).

للتواضع أثر كبير في المجتمع، فهو ينشر المحبة والألفة بين الناس، ويعزز التعاون والتضامن بينهم. فالإنسان المتواضع لا ينظر إلى نفسه على أنه أفضل من غيره، بل يحترم الآخرين ويقدرهم، ويسعى إلى التعاون معهم لتحقيق الخير للجميع.

كما أن التواضع ينمي روح المسؤولية في الإنسان، فهو يجعله يشعر أنه جزء من المجتمع، وأن عليه واجبات تجاهه. فالإنسان المتواضع لا ينتظر أن يُطلب منه القيام بشيء، بل يبادر بنفسه للقيام بالواجبات التي تقع على عاتقه.

علاوة على ذلك، فإن التواضع يدفع الناس إلى الابتكار والتميز، فهو يجعلهم يشعرون أنهم قادرون على تحقيق ما يريدون، وأنهم لا يحتاجون إلى الاعتماد على الآخرين. فالإنسان المتواضع لا يخشى الفشل، بل يحاول تجربة كل شيء جديد، ويسعى إلى تحقيق أهدافه بنفسه.

وأخيرًا، فإن التواضع يجعل الإنسان محبوبًا من الناس، ويكسبه احترامهم وتقديرهم. فالإنسان المتواضع يشعر الناس بالراحة معه، ويثقون فيه، ويرغبون في التعامل معه.

من أجل تعزيز التواضع في أنفسنا وفي الآخرين، يجب أن نحرص على السلوكيات التالية:

  • الاعتراف بالخطأ وعدم التعالي على الآخرين.
  • احترام الآخرين مهما كانت رتبتهم أو مركزهم.
  • عدم التقليل من شأن الآخرين.
  • الابتعاد عن الغيبة والنميمة.
  • الحرص على المساعدة والمشاركة في الأعمال الخيرية.

وإذا حرصنا على هذه السلوكيات، فإننا سنسهم في نشر التواضع في المجتمع، وجعل الناس أكثر محبةً وتعاونًا وطموحاً.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...