0 تصويتات
بواسطة
سؤال علل سبب كتابة الهمزة مداً في الكلمات التالية :آمال_مآثر_آمر_آسف_آمن_خطآن_مرآة؟

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

سبب كتابة الهمزة مداً في الكلمات التالية:

  • آمال: الهمزة في هذه الكلمة أصلية، وتأتي أصلاً في أول الكلمة على صورة "أ" مضمومة أو مكسورة، ثم تكتب على صورة الهمزة الممدودة "آ" إذا جاءت بعدها ألف ساكنة، وذلك مثل: أَمَلٌ، أَمَالٌ، أَمْوَالٌ، أَمْوَاهٌ.
  • مآثر: الهمزة في هذه الكلمة أصلية، وتأتي أصلاً في وسط الكلمة على صورة "أ" مضمومة أو مكسورة، ثم تكتب على صورة الهمزة الممدودة "آ" إذا جاءت بعدها ألف ساكنة، وذلك مثل: مَأْثُورٌ، مَآثِيرُ، مَأْثُورَاتٌ، مَآثِيرَاتٌ.
  • آمر: الهمزة في هذه الكلمة أصلية، وتأتي أصلاً في آخر الكلمة على صورة "أ" مضمومة أو مكسورة، ثم تكتب على صورة الهمزة الممدودة "آ" إذا جاءت بعدها ألف ساكنة، وذلك مثل: أَمَرَ، أَمْرٌ، أَمَرَاتٌ، أَمْرَاتٌ.
  • آسف: الهمزة في هذه الكلمة أصلية، وتأتي أصلاً في آخر الكلمة على صورة "أ" مضمومة أو مكسورة، ثم تكتب على صورة الهمزة الممدودة "آ" إذا جاءت بعدها ألف ساكنة، وذلك مثل: أَسَفَ، أَسْفٌ، أَسَفَاتٌ، أَسْفَاتٌ.
  • آمن: الهمزة في هذه الكلمة أصلية، وتأتي أصلاً في آخر الكلمة على صورة "أ" مضمومة أو مكسورة، ثم تكتب على صورة الهمزة الممدودة "آ" إذا جاءت بعدها ألف ساكنة، وذلك مثل: أَمَنَ، أَمْنٌ، أَمَنَاتٌ، أَمْنَاتٌ.
  • خطآن: الهمزة في هذه الكلمة أصلية، وتأتي أصلاً في آخر الكلمة على صورة "أ" مضمومة أو مكسورة، ثم تكتب على صورة الهمزة الممدودة "آ" إذا جاءت بعدها ألف ساكنة، وذلك مثل: خَطَأَ، خَطْأٌ، خَطَائِي، خَطْائِي.
  • مرآة: الهمزة في هذه الكلمة أصلية، وتأتي أصلاً في وسط الكلمة على صورة "أ" مضمومة أو مكسورة، ثم تكتب على صورة الهمزة الممدودة "آ" إذا جاءت بعدها ألف ساكنة، وذلك مثل: مَرْأَةٌ، مَرَائِي، مَرَائِينَ.

خلاصة القول:

تكتب الهمزة على صورة الهمزة الممدودة "آ" إذا جاءت بعدها ألف ساكنة، سواء كانت الهمزة أصلية أو زائدة.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...