0 تصويتات
بواسطة
سؤال شرح قصيده فخر عربي عاشر؟

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

قصيدة فخر عربي عاشر هي قصيدة نظمها الشاعر العربي أبو تمام الطائي (828-898 م)، وهي من أشهر قصائده وأجملها. تقع القصيدة في 100 بيت، وتتناول موضوعات الفخر والاعتزاز بالوطن العربي وتاريخه وحضارته.

يبدأ الشاعر القصيدة بالثناء على الله تعالى، ثم ينتقل إلى الحديث عن العرب وتاريخهم، ويصف شموخهم وعزتهم وحضارتهم العظيمة. ويذكر الشاعر أن العرب هم أصل الحضارة الإنسانية، وأنهم أصحاب السبق في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية.

ويواصل الشاعر حديثه عن العرب، ويصف شجاعة مقاتليهم وبسالة أبطالهم، ويذكر بطولاتهم في الحروب والغزوات. ويؤكد الشاعر أن العرب هم الأمة التي لا تذل ولا تكسر، وأنهم أصحاب النصر والفتوحات.

وفي ختام القصيدة، يدعو الشاعر العرب إلى التمسك بوحدتهم، ويؤكد لهم أنهم أمة واحدة، وأن عليهم أن يتعاونوا من أجل بناء مستقبلهم.

وفيما يلي شرح تفصيلي لقصيدة فخر عربي عاشر:

المطلع:

يستهل الشاعر القصيدة بالثناء على الله تعالى، ويذكر أنه هو الخالق العظيم الذي أنشأ الكون وخلق الإنسان. ويؤكد الشاعر أن الله تعالى هو الذي أكرم العرب، وجعلهم خير أمة أخرجت للناس.

البيت الأول:

يصف الشاعر العرب بأنهم أصحاب الشرف والكرامة، وأنهم أهل العزة والرفعة. ويؤكد الشاعر أن العرب هم الأمة التي لا تذل ولا تكسر، وأنهم أصحاب النصر والفتوحات.

البيت الثاني:

يذكر الشاعر أن العرب هم أصل الحضارة الإنسانية، وأنهم أصحاب السبق في جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية. ويؤكد الشاعر أن العرب هم أمة عظيمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

البيت الثالث:

يصف الشاعر العرب بأنهم أصحاب السيادة والقيادة، وأنهم أهل الحكمة والعدل. ويؤكد الشاعر أن العرب هم أمة قوية، وأن لهم تأثير كبير في العالم.

البيت الرابع:

يذكر الشاعر أن العرب هم أصحاب الشجاعة والبسالة، وأنهم لا يهاب الموت. ويؤكد الشاعر أن العرب هم أمة عظيمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

البيت الخامس:

يصف الشاعر العرب بأنهم أصحاب الكرم والسخاء، وأنهم أهل الجود والعطاء. ويؤكد الشاعر أن العرب هم أمة كريمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

البيت السادس:

يذكر الشاعر أن العرب هم أصحاب العلم والحكمة، وأنهم أهل الفكر والفلسفة. ويؤكد الشاعر أن العرب هم أمة عظيمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

البيت السابع:

يصف الشاعر العرب بأنهم أصحاب الفن والأدب، وأنهم أهل الجمال والرقي. ويؤكد الشاعر أن العرب هم أمة عظيمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

البيت الثامن:

يذكر الشاعر أن العرب هم أصحاب النصر والفتوحات، وأنهم أهل العزة والكرامة. ويؤكد الشاعر أن العرب هم أمة عظيمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

البيت التاسع:

يدعو الشاعر العرب إلى التمسك بوحدتهم، ويؤكد لهم أنهم أمة واحدة، وأن عليهم أن يتعاونوا من أجل بناء مستقبلهم. ويؤكد الشاعر أن العرب هم أمة عظيمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

الخاتمة:

يختم الشاعر القصيدة بالتأكيد على أن العرب هم خير أمة أخرجت للناس، وأنهم أمة عظيمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

وهكذا، فإن قصيدة فخر عربي عاشر هي قصيدة عظيمة، تتناول موضوعات الفخر والاعتزاز بالوطن العربي وتاريخه وحضارته. وتؤكد القصيدة على أن العرب هم أمة عظيمة، وأن لهم مكانة كبيرة في التاريخ.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...