0 تصويتات
بواسطة
سؤال استنتج أربعة أمور ترشد إليها آيات سورة التوبة من ١٧_٢٨؟

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أربع أمور ترشد إليها آيات سورة التوبة من ١٧_٢٨:

  • أهمية التوبة: تشير الآيات إلى أهمية التوبة والاستغفار، وأنهما من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وأنهما سبب لنيل الرحمة والمغفرة.
  • وجوب الابتعاد عن الكفر والمعاصي: تأمر الآيات المسلمين بالابتعاد عن الكفر والمعاصي، وأنهما سبب لغضب الله تعالى وعقابه.
  • وجوب الجهاد في سبيل الله: تحث الآيات المسلمين على الجهاد في سبيل الله، وأن ذلك من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى.
  • وجوب العدل بين الناس: تأمر الآيات المسلمين بالعدل بين الناس، وأن ذلك من أعظم القيم التي يجب أن يتحلى بها المسلم.

التوضيح:

  • أهمية التوبة: تشير الآيات إلى أهمية التوبة والاستغفار، وأنهما من أعظم الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وأنهما سبب لنيل الرحمة والمغفرة. ففي الآية ١٧، يقول الله تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ".
  • وجوب الابتعاد عن الكفر والمعاصي: تأمر الآيات المسلمين بالابتعاد عن الكفر والمعاصي، وأنهما سبب لغضب الله تعالى وعقابه. ففي الآية ١٨، يقول الله تعالى: "وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ".
  • وجوب الجهاد في سبيل الله: تحث الآيات المسلمين على الجهاد في سبيل الله، وأن ذلك من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى. ففي الآية ٢٠، يقول الله تعالى: "وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ".
  • وجوب العدل بين الناس: تأمر الآيات المسلمين بالعدل بين الناس، وأن ذلك من أعظم القيم التي يجب أن يتحلى بها المسلم. ففي الآية ٢٥، يقول الله تعالى: "وَأَنْ تَحْكُمُوا بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَوْ كَانَ عَلَى أَحَدِكُمْ ضَرًى".

هذه الأمور الأربعة هي من أهم القيم والمبادئ التي حثت عليها سورة التوبة، وهي من أهم الأمور التي يجب أن يتحلى بها المسلم في حياته.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...