0 تصويتات
بواسطة
سؤال ما هو اعرب وقد سعت لاديان السماوية الي تحقيق العدل ما هو اعرب وقد سعت لاديان السماوية الي تحقيق العدل؟

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

العدل هو إعطاء كل ذي حق حقه، وعدم ظلم أحد أو إهماله أو التمييز ضده. وهو من أهم القيم الإنسانية التي حثت عليها جميع الأديان السماوية، حيث اعتبرته أساسًا للمجتمع السليم وضمانًا لسعادة الإنسان واستقراره.

أدلة الأديان السماوية على سعيها لتحقيق العدل:

  • في الإسلام: وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم تحث على العدل، منها قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) (النحل: 90). وقوله تعالى: (وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) (المائدة: 8).

  • في المسيحية: وردت آيات كثيرة في الإنجيل تحث على العدل، منها قوله تعالى: (فَإِنَّمَا أَحَدَثْتُمْ فِي نَفْسَكُمُ الْحُكْمَ الْمُحِقَّ أَنَّهُمْ حَسَنٌ أَمْ سَيِّئٌ) (متى: 7: 1). وقوله تعالى: (وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) (المائدة: 42).

  • في اليهودية: وردت آيات كثيرة في التوراة تحث على العدل، منها قوله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي خَلَقَ اللَّهُ بِغَيْرِ حَقٍّ إِنَّهُ لَكُمْ مُحَرَّمٌ) (التكوين: 9: 6). وقوله تعالى: (وَأَنْظِرْ فِي مَوَاطِنِهِمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) (السجدة: 28).

وسائل تحقيق العدل في الأديان السماوية:

  • التشريعات: وضعت الأديان السماوية تشريعات وقوانين تهدف إلى تحقيق العدل بين الناس، مثل القوانين التي تحمي حقوق الإنسان، والقوانين التي تمنع الظلم والعدوان.

  • التربية: حثت الأديان السماوية على التربية والتعليم، وذلك لأن التربية هي أساس بناء مجتمع عادل.

  • الدعوة: دعت الأديان السماوية إلى الدعوة إلى العدل، وذلك من خلال نشر الوعي والثقافة بين الناس.

أهمية العدل في الأديان السماوية:

العدل هو أساس المجتمع السليم وضمانًا لسعادة الإنسان واستقراره. حيث أنه يحقق التوازن والانسجام بين أفراد المجتمع، ويمنع الظلم والعدوان. كما أنه يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المجتمع، ويحمي حقوق الإنسان.

ولذلك حثت الأديان السماوية على العدل، واعتبرته من أهم القيم الإنسانية التي يجب أن يتحلى بها الإنسان.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
0 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل فبراير 23، 2021 بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...