0 تصويتات
بواسطة
سؤال عين الفعل اللازم والمتعدي في الجمله الاتيه يفرح المؤمن بنصر الله تعالى؟
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الفعل اللازم هو الفعل الذي لا يحتاج إلى مفعول به ليكمل معناه، بينما الفعل المتعدي هو الفعل الذي يحتاج إلى مفعول به ليكمل معناه.

في الجملة "يفرح المؤمن بنصر الله تعالى"، الفعل "يفرح" هو فعل لازم، لأنه لا يحتاج إلى مفعول به ليكمل معناه، فمعنى الجملة هو أن المؤمن يشعر بالفرح، وليس أن المؤمن يفرح شيئًا ما.

أما الفعل "نصر" فهو فعل متعدٍ، لأنه يحتاج إلى مفعول به ليكمل معناه، فمعنى الجملة هو أن المؤمن يفرح بنصر الله تعالى، أي بتحقيق الله تعالى النصر لشخص أو لشيء ما.

وعليه، فإن الفعل اللازم في الجملة هو "يفرح"، والفعل المتعدي هو "نصر".

وإليك توضيح آخر:

الفعل اللازم هو الفعل الذي لا ينتقل أثره إلى مفعول به، أي أن الفاعل هو الذي يتحمل فعل الفعل. بينما الفعل المتعدي هو الفعل الذي ينتقل أثره إلى مفعول به، أي أن المفعول به هو الذي يتحمل فعل الفعل.

في الجملة "يفرح المؤمن بنصر الله تعالى"، فإن الفاعل هو "المؤمن"، وأثر الفعل "يفرح" هو الفرح الذي يشعر به المؤمن، وهذا الفرح يتحمله الفاعل نفسه، أي أن المؤمن هو الذي يفرح بنفسه، وليس بشيء آخر.

أما الفعل "نصر"، فإن أثره هو النصر الذي يتحقق لشخص أو لشيء ما، وهذا النصر لا يتحمله الفاعل نفسه، بل يتحمله الشخص أو الشيء الذي تحقق له النصر.

وعليه، فإن الفعل اللازم في الجملة هو "يفرح"، لأنه لا ينتقل أثره إلى مفعول به، بل يتحمله الفاعل نفسه. أما الفعل المتعدي فهو "نصر"، لأنه ينتقل أثره إلى مفعول به، وهو الشخص أو الشيء الذي تحقق له النصر.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...