نعم : حرف جواب وقسم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ما : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
اقام : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
المصريون : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
الوحدة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
بين : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه من الظروف التي تشبه الأسماء.
عنصري : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
الأمة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
فمنذ : حرف فصيحة مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
زمن : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وحدوا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
كلمتهم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لنصرة : جار ومجرور متعلقان بـ "وحدوا".
الحق : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
فلا : حرف نفي وحصر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
فرق : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بين : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه من الظروف التي تشبه الأسماء.
مسلم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
ومسيحي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
الجملة : جملة إخبارية مثبتة فعلية.
المعنى : نعم ما أقامه المصريون من وحدة بين عنصري الأمة، فمنذ زمن وحدوا كلمتهم لنصرة الحق، فلا فرق بين مسلم ومسيحي.
التوضيح :
- جملة "نعم ما اقامه المصريون الوحده بين عنصري الأمة" جملة جواب قسم، وجوابه جملة "فمنذ زمن وحدوا كلمتهم لنصرة الحق".
- جملة "فمنذ زمن وحدوا كلمتهم لنصرة الحق" جملة تفسيرية، تفسر ما سبقها، وهو أن المصريين قاموا بإقامة الوحدة بين عنصري الأمة.
- جملة "فلا فرق بين مسلم ومسيحي" جملة استئنافية، تؤكد ما سبقها، وهو أن المصريين لا يفرقون بين المسلم والمسيحي.