0 تصويتات
بواسطة
سؤال من هم اولو العزم؟

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

أولو العزم هم خمسة رسل أرسلهم الله تعالى إلى أقوامهم ليدعوهم إلى عبادته وحده، وقد تميزوا عن غيرهم من الرسل بعزمهم وصبرهم على الدعوة، وتحملهم الأذى من أقوامهم.

وهم:

  • نوح عليه السلام، الذي أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام، وقد دعاهم إلى الله تعالى لمدة ألف سنة إلا خمسين عاماً، فصبر عليهم واحتمل أذاهم، حتى أغرقهم الله تعالى في الطوفان.
  • إبراهيم عليه السلام، الذي أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الأصنام أيضاً، وقد دعاهم إلى الله تعالى وأمروه بهدم الأصنام، فصبر عليهم واحتمل أذاهم، حتى أخرجهم من مكة إلى فلسطين.
  • موسى عليه السلام، الذي أرسله الله تعالى إلى فرعون وقومه الذين كانوا يعبدون فرعون، وقد دعاهم إلى الله تعالى وأمر فرعون بعبادة الله تعالى، فصبر عليهم واحتمل أذاهم، حتى أخرج الله تعالى بني إسرائيل من مصر.
  • عيسى عليه السلام، الذي أرسله الله تعالى إلى قومه الذين كانوا يعبدون الله تعالى، ولكنه أرسل إليهم معجزات عديدة، وقد دعاهم إلى الله تعالى وأمرهم بالإيمان به، فصبر عليهم واحتمل أذاهم، حتى أكرمه الله تعالى بالصعود إلى السماء.
  • محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله تعالى إلى جميع الناس، وقد دعاهم إلى الله تعالى وأمرهم بعبادة الله تعالى وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام، فصبر عليهم واحتمل أذاهم، حتى أكرمه الله تعالى بفتح مكة ودخول الناس في دين الله أفواجاً.

وقد ورد ذكر أولو العزم في القرآن الكريم في قوله تعالى:

فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ

(سورة الأحقاف، الآية 35)

ويُطلق عليهم أيضاً اسم "المرسلون الكرام"، أو "الرسل الكبار".

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...