0 تصويتات
في تصنيف أسئلة تعليمية بواسطة

سؤال تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين هما، مرحبا بكم في موقع ساعدني من أجل إيجاد أحدث أسئلة وإجابات مناهج السعودية وحلول الكتب الدراسية ومساعدة الطلاب للوصول إلى الدرجة الكاملة .

إجابة سؤال تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين هما

سوف تجد الإجابة علي سؤالك في السطور التالية ونتمنى لكم التوفيق في المرحلة الدراسية، وفي حالة كان لديكم اسئلة اخري لا تتردد في طرح سؤال جديد.

 تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين هما

الإجابة هي:

الضغط ودرجة الحرارة.

تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الإجابة الصحيحة هي الاختلاف في درجة الحرارة ودوران الأرض حول محورها.

  • الاختلاف في درجة الحرارة: تختلف درجة حرارة الهواء من منطقة إلى أخرى على سطح الأرض، فتكون أعلى درجة حرارة عند خط الاستواء وأدنى درجة حرارة عند القطبين. يؤدي هذا الاختلاف في درجة الحرارة إلى اختلاف في كثافة الهواء، حيث يكون الهواء الساخن أقل كثافة من الهواء البارد. وبما أن الهواء يتدفق من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، فإن الهواء الساخن الذي يكون أقل كثافة سيرتفع إلى أعلى، مما يؤدي إلى خلخلة في ضغط الهواء فوقه. ويحل محل هذا الهواء الساخن الهواء البارد من المناطق المجاورة ذات الضغط المرتفع. وهكذا تنشأ الرياح بسبب الاختلاف في درجة الحرارة.

  • دوران الأرض حول محورها: تدور الأرض حول محورها بسرعة ثابتة، ولكن سرعتها الخطية الفعلية تصل إلى أقصاها عند خط الاستواء وهي حوالي 1600 كم/ ساعة تنخفض إلى الصفر عند القطبين. يؤدي هذا الدوران إلى انحراف حركة الرياح إلى اليمين في نصف الكرة الأرضية الشمالي وإلى اليسار في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. ويسمى هذا الانحراف قوة كوريوليس.

وبالتالي، فإن الرياح تنشأ بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل هذين العاملين الرئيسيين، وهما الاختلاف في درجة الحرارة ودوران الأرض حول محورها.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...