0 تصويتات
بواسطة
قصة عن جمع المذكر السالم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . قصة عن جمع المذكر السالم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم قصة عن جمع المذكر السالم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
بواسطة
كتابة قصة قصيرة حول موضوع جمع المذكر السالم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
قصة عن جمع المذكر السالم


الاجابة هي :
يحكى أنه ، كان هناك شاب اسمه معاوية ، كان غالبًا ما يرتدي عمامة ، على رأسه ، وكان له لحية ، متوسطة الطول ، كما كان يحمل في يده عصا ، وذات يوم من الأيام ، ذهب معاوية ، إلى مجموعة من رفاقه المقربين ، حيث قرروا التسامر معًا ، تحت ظل شجرة ، تقع بالقرب من مدخل القرية .

أقبل معاية على رفاقه ، وحياهم بتحية الإسلام ، قائلًا : ” السلام عليكم ، ورحمة الله ، وبركاته ، أيها الرفاق الكرام ” ، فرد الجميع السلام ، وقالوا : ” وعليك السلام ، ورحمة الله ، وبركاته ، يا معاوية ، جئت أهلًا ، وحللت سهلًا ، يا رفيق ” .

جلس الجميع معًا ، وبدأ معاوية قائلًا : ” قد أعددت درس اليوم ، كما تم الاتفاق بيننا ، حيث سنتحدث اليوم ، بمشيئة الله ، حول جمع التكسير في اللغة العربية ” ، فرد عليه أصدقاؤه ، قائلين : ” نعم الموضوع ، فقد سمعنا عنه كثيرًا من قبل ، فهلا أخبرتنا عنه ، حتى تتضح لنا الرؤية ” .

قال رفيق منهم : ” دعني أسألك سؤالًا يا معاوية ، لماذاسمي جمع التكسير باسمه هذا ؟ ” ، فأجاب معاوية قائلًا : ” أتدرون إذ تم كسر آنية ، فإنه يتعذر علينا تجميعها ، كما كانت من قبل ، وحتى لو حاولنا تجميعها ، فسيختلف شكلها ، لا محالة ، كذلك جمع التكسير ، فإن شكله عند الجمع ، يختلف كثيرًا عن مفرده ، سواء أكان الاختلاف بالزيادة ، أو النقصان ، فعلى سبيل المثال ، انظروا إلى كلمة ( عالم ) ، فإن جمع التكسير منها ، يتمثل في كلمة ( علماء ) .

استأنف رفيق آخر ، قائلًا : ” هل من شرح أوفى يا معاوية ” ، ابتسم معاوية ، وقال : ” بالطبع يا رفيقي العزيز ، أخبرني ، ما جمع هذه الكلمة : ( كتاب ) ؟ ” ، على الفور أجاب الرفيق : ( كتب ) ، فقال معاوية : ” أحسنت يا رفيقي العزيز ، والآن ، ما جمع كلمة ( عبقري ) ؟ ” ، فأجاب رفيق آخر ، قائلًا : ” عباقرة ” .

استطرد معاوية قائلًا : ” دعوني يا رفاق أسألكم سؤالًا ، هل في الجموع التي توصلنا إليها قاعدة محددة قمنا باتباعها ؟ ” ، فأجابوا جميعًا : ” لا ” ، فقال لهم : ” هذا ما أردت قوله ، فإننا في جمع التكسير ، لا نتبع صورة بعينها ، حيث يختلف شكل المفرد عن الجمع ، دون وجود قاعدة محددة ، تتحكم في ذلك ” .

استأنف معاوية قائلًا : ” هذا الجمع ، يرفع ، وعلامة رفعه الضمة ، وينصب ، وعلامة نصبه الفتحة ، ويجر ، وعلامة جره الكسرة ، وهو عكس جمع المذكر السالم ، الذي يتم فيه ، زيادة واو ونون ، أو ياء ونون ، على صورة المفرد ، وكذلك جمع المؤنث السالم ، الذي يتم فيه إضافة ألف وتاء على المفرد ” .

ابتسم الجميع ، وأشاروا بالفهم ، والاقتناع ، وشكروا رفيقهم معاوية ، وانصرفوا ، بعد اختيار رفيق آخر ، للقيام بمهمة الشرح ،

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...