0 تصويتات
بواسطة
موضوع عن الفنان منصور حنا الذي رفع بفنه اسم بلا؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . موضوع عن الفنان منصور حنا الذي رفع بفنه اسم بلا؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم موضوع عن الفنان منصور حنا الذي رفع بفنه اسم بلا؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
منصور الرحباني – قصة حياة منصور الرحباني الشاعر والملحن الكبير

منصور الرحباني إسمه الكامل منصور حنا إلياس الرحباني ، شاعر وملحن ، وكاتب لبناني ، يعد من المشاهير على الساحة اللبنانية والعربية ، أنشأ مع شقيقه عاصي فرقة الرحباني والتي أنتجت أعمال عديدة حظيت بشعبية كبيرة في الأوساط اللبنانية والعربية .

ولد عام 1925 في مدينة أنطلياس اللبنانية ، والدهما حنا الرحباني كان من المناهضين للاحتلال العثماني ، وقد صدر بحقه حكم بالإعدام ، فما كان منه إلى الهرب واللجوء إلى أنطلياس حيث قام بفتح مقهى فيها ، وكان حنا محبا للعلم والموسيقى فأدخل منصور المدرسة ، لكنه منصور لم يكن يرغب بالدراسة ، وكان يحاول التحايل عليها ولقد ارتاد عدد من المدارس منها مدرسة راهبات عبرين ، مدرسة الأستاذ فريد أبو فاضل ،مدرسة الأستاذ كمال مكرزل ، والمدرسة اليسوعية في بكيفا ، في هذا الجو الريفي الجميل نشأ منصور الرحباني ، وساهم هذا المناخ الرائع في تفتح قريحته الشعرية مبكرا ، وبدأ بكتابة الشعر منذ سن الثامنة ، كما قام بالاشتراك بعدد من المجلات الأدبية ليقوي الثقافة الأدبية لديه ، وأسس منصور مجلة أسماها الأغاني وهو صغير في محاولة منه لتقليد شقيقه عاصي والذي أسس مجلة هو الآخر .

بعد ذلك اضطر والدهما لبيع مطعمه لسوء الأحوال المادية واشترى مقهى في منطقة تدعى المنيبيع ، وافتتح مطعما في أنطلياس ، وأصبحت العائلة تعمل في المطعم في الشتاء وفي المقهى في الصيف واستمر الحال على ذلك لمدة سبع سنوات .

واضطرت سوء الأحوال المادية لأن يعمل منصور بقطاف الليمون لمساعدة والده ، وبعد ذلك تعلم الموسيقى ودرسها رفقة شقيقه عاصي ، وكان الشقيقان يحبان المسرح ، وافتتحا نادي أنطلياس الثقافي معا ، وفيه قدم الشقيقان مسرحية وفاء العرب والتي تعد أول أعمالهما .

ويعد العام 1944 نقلة نوعية في حياة منصور وشقيقه عاصي حيث أدخلا الأغنية القصيرة في مسرحياتهما ، ونالت هذه الأغنيات القصيرة إعجاب مدراء الإذاعات ، حيث وجدوا فيها نمطا جديدا من الأغاني .

انضم منصور إلى قسم الشرطة وعمل في قسم الأمن العام ، وعلى الرغم من منعه من العمل الفني بسبب عمله في الشرطة إلا أن منصور الرحباني كان يتنكر لحضور الحفلات ، ولقد تم كشفه في كثير من المرات .
منصور الرحباني
منصور الرحباني

بعد الحرب العالمية الثانية حاول منصور رفقة شقيقه دخول الإذاعة لكن الفرق الموسيقية رفضت أغانيها نظرا لوجود كلمات غريبة فيها ، وعندها أصبحت أختهما سلوى تغني لهما في الإذاعة تحت اسم مستعار وهو نجوى .

استقال منصور من سلك البوليس لينضم لشقيقه عاصي في المجال الفني ، وساهم مع شقيقه في خلق جو ونمط جديد من الأغاني ، وانتشر واشتهرت أعمال الرحابنة ، وقام بتنظيم مهرجان بعلبك عام 1957 ، وفي العام 1960 بدأت مسرحيات الرحابنة بالانتشار ، كما استمرا في تنظيم مهرجان بعلبك والذي ازداد عدد رواده ، واندمجت أعمال منصور بإعمال شقيقه عاصي فهذا يكتب وذاك يلحن حتى أن الناس لم تستطع التفريق بين أعمالهما .

بعد وفاة عاصي عام 1986 ظهر اسم منصور في مسرحية صيف 840 ، وبعد ذلك قام بتأليف عدد من المسرحيات كمسرحية زنوبيا ، المتنبي ، الوصية ، ملوك الطوائف ، حكم الرعيان وغيرها .

أصيب منصور الرحباني بإنفلونزا حادة فتم وضعه في مشفى أوتيل ديو ، لكن انتقال الإنفلونزا إلى صدره أدت إلى تدهور حالته الصحية ، وفي الثالث عشر من كانون الثاني (يناير) توفي منصور الرحباني عن عمر يناهز الثلاث وثمانين عاما ودفن في بيروت .

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 5 أيام بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل مارس 27، 2023 بواسطة مجـهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...