0 تصويتات
بواسطة
شرح بيت ابن زيدون ما توبتي بنصوح من محبتهم؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : شرح بيت ابن زيدون ما توبتي بنصوح من محبتهم؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم شرح بيت ابن زيدون ما توبتي بنصوح من محبتهم؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

بيت ابن زيدون "ما توبتي بنصوح من محبتهم" هو بيت من قصيدة "أحباب هجروا" التي يعبر فيها الشاعر عن حبه الشديد لمحبوبته ولادته بنت المستكفي، وكيف أن نصائح منتقديه لم تفلح في إبعاده عنها.

يقول الشاعر في البيت:

ما توبتي بنصوح من محبتهم لا عذَب الله إلا عاشقا تابا

يعبر الشاعر في البيت عن عدم قدرته على التوبة عن حبه لمحبوبته، مهما حاول منتقديه نصحه بذلك. يقول الشاعر أنه لا يستحق العذاب إلا العاشق الذي تاب عن حبه، أي الذي هجر محبوبته.

يستخدم الشاعر في البيت أسلوب النفي في قوله "ما توبتي" للدلالة على عدم قدرته على التوبة. كما يستخدم أسلوب الدعاء في قوله "لا عذَب الله" للدلالة على شدة حبه لمحبوبته.

يمكن شرح البيت على النحو التالي:

  • ما توبتي: أي لم أتوب عن حبهم.
  • من محبتهم: أي من حب محبوبتي.
  • لا عذَب الله إلا عاشقا تابا: أي لا يستحق العذاب إلا العاشق الذي تاب عن حبه، أي الذي هجر محبوبته.

يعبر البيت عن حالة الشاعر المتألمة بسبب فراق محبوبته، وكيف أن نصائح منتقديه لم تفلح في إبعاده عنها. يؤكد الشاعر في البيت أنه لا يستحق العذاب إلا العاشق الذي تاب عن حبه، أي الذي هجر محبوبته، وهو لا يستطيع أن يفعل ذلك.

يمكن اعتبار هذا البيت من أشهر أبيات شعر ابن زيدون، ويعكس مدى قوة حبه لمحبوبته ولادته بنت المستكفي.

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...