0 تصويتات
بواسطة
تعليل كتابة المد في كلمة مبدآن؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : تعليل كتابة المد في كلمة مبدآن؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم تعليل كتابة المد في كلمة مبدآن؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

علل كتابة المد في كلمة مبدآن هو:

  • أن الهمزة المتوسطة المفتوحة تقلب مداً، وعليه تكتب الهمزة في كلمة مبدآن على ألف، ثم تصبح ألف المد مدة على ألف، فتكتب مبدآن.
  • أن الألف التي بعد الهمزة في كلمة مبدآن هي ألف المد، وعليه تكتب الهمزة على ألف، ثم تصبح ألف المد مدة على ألف، فتكتب مبدآن.

وهذا تعليل متفق عليه بين علماء اللغة العربية.

وهناك تعليل آخر يستند إلى القاعدة التي تقول: إذا جاءت الهمزة المتوسطة مفتوحة على ألف، وجاء بعدها ألف، فإنها تقلب مدة. وعليه، فإن الهمزة في كلمة مبدآن تقلب مدة، فتكتب مبدآن.

وهذا التعليل صحيح أيضاً، ولكنه أقل شيوعاً من التعليل الأول.

وخلاصة القول، فإن تعليل كتابة المد في كلمة مبدآن هو أن الهمزة المتوسطة المفتوحة تقلب مداً، أو أن الألف التي بعد الهمزة في كلمة مبدآن هي ألف المد.

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 4 أيام بواسطة مجهول
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل منذ 5 أيام بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...