0 تصويتات
بواسطة
علام يعود الضمير الهاء في الكلمة ليالية؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : علام يعود الضمير الهاء في الكلمة ليالية؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم علام يعود الضمير الهاء في الكلمة ليالية؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الضمير الهاء في الكلمة "ليالية" يعود إلى كلمة "ليل". وذلك لأن "ليالي" هي جمع تكسير للكلمة "ليل" على وزن "فعيل". وضمائر جمع التكسير هي "هم" و"هن" و"هم" و"هن". وبما أن "ليل" مؤنث، فإن ضمير جمع التكسير الذي يعود إليها هو "هن".

وعليه، فإن الضمير الهاء في الكلمة "ليالي" هو ضمير جمع مؤنث الغائب، ويعود إلى كلمة "ليل".

ويمكن توضيح ذلك من خلال تحليل الكلمة "ليالي" إلى أجزائها:

  • "لي" هي علامة التأنيث.
  • "الي" هي علامة جمع التكسير على وزن "فعيل".

وبالتالي، فإن الكلمة "ليالي" تعني "الليالي" أي "الليلات".

ومثال آخر على الضمير الهاء في جمع التكسير هو الضمير الهاء في كلمة "رجال". حيث يعود الضمير الهاء في هذه الكلمة إلى كلمة "رجل". وذلك لأن "رجال" هي جمع تكسير للكلمة "رجل" على وزن "فُعَل". وضمائر جمع التكسير هي "هم" و"هن" و"هم" و"هن". وبما أن "رجل" مذكر، فإن ضمير جمع التكسير الذي يعود إليه هو "هم".

وعليه، فإن الضمير الهاء في الكلمة "رجال" هو ضمير جمع مذكر الغائب، ويعود إلى كلمة "رجل".

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...