0 تصويتات
بواسطة
اكتب عن مظهر تضريسي في منطقتي أو أي منطقة من وطني سورية أو العالم (اسمه -عوامل تشكله - الفائدة منة )؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اكتب عن مظهر تضريسي في منطقتي أو أي منطقة من وطني سورية أو العالم (اسمه -عوامل تشكله - الفائدة منة )؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اكتب عن مظهر تضريسي في منطقتي أو أي منطقة من وطني سورية أو العالم (اسمه -عوامل تشكله - الفائدة منة )؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
اكتب عن مظهر تضريسي في منطقتي أو أي منطقة من وطني سورية أو العالم (اسمه -عوامل تشكله - الفائدة منة ) الاجابه هي


يُعد إقليم برقة من أكثر المناطق الليبية اعتدالاً مناخياً، لارتفاع المنطقة وإشرافها على البحر المتوسط، وتأثرها بمنخفضاته الجوية والمنخفضات الإيسلندية. فالمناخ متوسطي، الشتاء فيه معتدل والصيف حار وجاف. والمتوسط السنوي لدرجات الحرارة في بنغازي 20.2 درجة مئوية، وفي درنة يبلغ 20.1 درجة مئوية، أما في مدينة شحات الجبلية فينخفض إلى 16.4 درجة مئوية، وتنخفض درجة الحرارة في الشتاء إلى أقل من 10 درجات مئوية، وقد تنخفض حتى الصفر. أما في الصيف فإن المتوسط الحراري يراوح بين 25 و30 درجة مئوية، وقد تتجاوز درجة الحرارة 35 درجة مئوية، في حين تبقى في المناطق الجبلية معتدلة، ويبلغ معدل الهطول المطري في مدينة شحات نحو 500مم سنوياً وقد تصل إلى أكثر من 900مم سنوياً في حين يبلغ معدل الهطول في بنغازي نحو 270مم سنوياً. وفي سوسة 393مم سنوياً، وفي الشرق ينخفض حتى 300مم في درنة، وفي الأبيار (في غرب الجبل الأخضر) يصل حتى 327مم سنوياً، وينخفض في جنوب هضبة البَطْنان إلى 100مم، وإلى أقل من ذلك باتجاه الجنوب الصحراوي حيث يراوح المتوسط السنوي للأمطار بين 1-10مم.

ويبقى التبخر الكامن مرتفعاً، فهو يراوح بين 1000-2000مم سنوياً، وهذا يختلف بحسب الارتفاع. وبالنتيجة فإن الموازنة المائية خاسرة في إقليم برقة.

المياه
تنحدر المياه الهاطلة على الجبل الأخضر وهضبة البطنان انحداراً شديداً نحو البحر المتوسط أو نحو الصحراء، وتغور بعض المياه في الطبقات الجوفية فتؤدي إلى سيادة ظاهرة الكارست، وتبقى بعض المياه المعلقة في بعض الطبقات التي تمتلك شروطاً مناسبة لحفظ المياه، وتُعد هذه المياه ذات قيمة اقتصادية وحياتية كبيرة، إذ تحفر الآبار لتستخرج المياه من تلك الطبقات.

الأرض الزراعية
تسود في منطقة الجبل الأخضر وهضبة البطنان ترب حمراء متوسطية، تكثر فيها أكاسيد الحديد، وهي ترب صالحة للزراعة أما في سهل بنغازي والأجزاء الجنوبية من إقليم برقة فإن الترب الرملية والملحية هي الغالبة وهي ترب فقيرة إلى المواد الغذائية وبحاجة إلى استصلاح. وفي السهل الساحلي الممتد من طبرق حتى دربانة الواقعة إلى الشمال الشرقي من بنغازي تغلب الترب الطينية الرملية المنقولة. وفي سهل المرج الداخلي تسود ترب حمراء طينية خصبة. وتقدر مساحة الأراضي المزروعة والقابلة للزراعة بنحو 891 ألف هكتار، نصفها في سهل المرج.

النبات الطبيعي
تسود المنطقة أحراج ونباتات البحر المتوسط كالبلوط والسنديان والعرعر والقَطْلَب والمتسلقات. ويتعرض الغطاء النباتي للتدهور وقد أصبح في كثير من المناطق قزماً، وتقلصت المساحات الواسعة من الغابات أو الأحراج. ويصير النبات عشبياً سهبياً وصحراوياً في الجنوب، لكنه نادر وهزيل. وينعدم كلياً في الصحراء الرملية. إذا كان إقليم برقة أهم الأقاليم الليبية في النشاط الزراعي، فهو أغناها بالثروات الطبيعية، ففيه تتوزع أهم حقول النفط كحوض السرير وجالو والواحة و(زلطن). إضافة إلى احتوائه أكبر احتياطي من المياه الجوفية التي تستثمر وتنقل إلى المناطق العمرانية المهمة في ليبية ضمن مشروع النهر العظيم.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...