المنطقة التي تتجمع فيها اللبنات لتكون مقطع برمجي تسمى مساحة العمل (Workspace). وهي منطقة افتراضية في بيئة البرمجة، حيث يتم سحب اللبنات من منطقة المربعات البرمجية (Blocks Palette) ووضعها فيها. يمكن للمستخدم إعادة ترتيب اللبنات في مساحة العمل حسب الحاجة، ويمكنه أيضًا حذف اللبنات أو إضافة جديدة.
عندما يتم ترتيب اللبنات في مساحة العمل بشكل صحيح، فإنها تشكل مقطعًا برمجيًا. يمكن تشغيل هذا المقطع البرمجي عن طريق الضغط على زر التشغيل (Run).
في بيئة البرمجة Scratch، تسمى مساحة العمل منطقة المسرح (Stage).
فيما يلي توضيح لكيفية عمل مساحة العمل:
- منطقة المربعات البرمجية: تحتوي هذه المنطقة على مجموعة من اللبنات التي يمكن استخدامها لإنشاء مقاطع برمجية. يمكن للمستخدم تصفية اللبنات حسب الفئة أو النوع.
- مساحة العمل: تحتوي هذه المنطقة على اللبنات التي يتم سحبُها من منطقة المربعات البرمجية. يمكن للمستخدم إعادة ترتيب اللبنات في هذه المنطقة حسب الحاجة.
- منطقة الإخراج: تعرض هذه المنطقة نتيجة تشغيل المقطع البرمجي.
يمكن استخدام مساحة العمل لإنشاء مقاطع برمجية بسيطة أو معقدة. يمكن استخدامها لإنشاء ألعاب أو تطبيقات أو رسوم متحركة.