0 تصويتات
بواسطة
علام يعوظ ضمير الهاء في كلمة فستاذنه؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : علام يعوظ ضمير الهاء في كلمة فستاذنه؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم علام يعوظ ضمير الهاء في كلمة فستاذنه؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

يعوض ضمير الهاء في كلمة "فستاذنه" بالفاعل "هو" في الجملة "سأستأذنه". وذلك لأن ضمير الهاء في "فستاذنه" هو ضمير الغائب المذكر العاقل المفرد، وهو يطابق فاعل الجملة "سأستأذنه" الذي هو ضمير الغائب المذكر العاقل المفرد "هو".

وأوضحًا، فإن ضمير الهاء في "فستاذنه" هو ضمير الغائب المذكر العاقل المفرد، وهو يُعرب مفعول به منصوبًا، ويُعامل معاملة الضمير المتصل في الأفعال، أي أنه يطابق فاعل الفعل في التذكير والتأنيث والجمع والشخص، وفي حالة الرفع والنصب والجر.

وفي الجملة "سأستأذنه"، فإن الفعل "سأستأذن" هو فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير الغائب المذكر العاقل المفرد "هو". وبما أن ضمير الهاء في "فستاذنه" هو ضمير الغائب المذكر العاقل المفرد، فإنه يطابق فاعل الجملة "هو"، فيصبح "سأستأذنه".

ومثال آخر على ذلك:

  • "سأسأله" - "سأسأله".
  • "سألته" - "سألته".
  • "سأسألهم" - "سأسألهم".

وفي جميع الأمثلة السابقة، فإن ضمير الهاء في الفعل "سأل" هو ضمير الغائب المذكر العاقل المفرد، ويطابق فاعل الفعل في التذكير والتأنيث والجمع والشخص، وفي حالة الرفع والنصب والجر.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...