0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة
ما اعراب كلمه تأجيل ف الجمله الاتيه تم تأجيل الامتحانات؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : ما اعراب كلمه تأجيل ف الجمله الاتيه تم تأجيل الامتحانات؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ما اعراب كلمه تأجيل ف الجمله الاتيه تم تأجيل الامتحانات؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في الجملة "تم تأجيل الامتحانات"، كلمة "تأجيل" هي فعل ماض مبني للمجهول، وعلامة بنائه الجزم بـ "النون" لوجود حرف العلة "ي" في آخره، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على الامتحانات.

التوضيح:

  • كلمة "تأجيل" هي فعل ماض لأن الفعل "تم" يفيد حدوث الفعل في الماضي، وعلامة بنائه الجزم بـ "النون" لأنه فعل مبني للمجهول، وحرف العلة "ي" في آخره هو أصلي.
  • نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على الامتحانات، لأنه الفاعل الحقيقي للفعل "تأجيل"، ونائب الفاعل هو ما يقوم مقام الفاعل الحقيقي إذا كان مجهولاً.

مثال آخر:

  • "تم بناء المسجد".

  • في هذه الجملة، كلمة "بناء" هي فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على المسجد.

الخلاصة:

  • إعراب كلمة "تأجيل" في الجملة "تم تأجيل الامتحانات" هو: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو" يعود على الامتحانات.

أسئلة مشابهة

مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...