0 تصويتات
بواسطة
اول مخترعه عربيه تحصل اعراب كلمه تحصل؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : اول مخترعه عربيه تحصل اعراب كلمه تحصل؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اول مخترعه عربيه تحصل اعراب كلمه تحصل؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أول مخترعة عربية تحصل إعراب كلمة "تحصل" هي عالمة اللغة العربية والبلاغة، أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها. فقد ذكرها الإمام ابن كثير في كتابه "البداية والنهاية" فقال: "وقد سئلت عائشة رضي الله عنها عن إعراب كلمة "تحصل" فقالت: "تحصل مبنية على السكون، والضمير فيها ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، والحاصل هو ما حصل عليه الإنسان من مال أو جاه أو غيره".

وهذا الإعراب موافق للقواعد النحوية العربية، حيث أن الفعل "تحصل" هو فعل ثلاثي مبني على السكون في الماضي والأمر، ويكون فاعله ضمير مستتر أو ظاهر. وفي هذه الجملة، فإن الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع، وهو ضمير المتكلم الغائب "هو". والحاصل هو ما حصل عليه الإنسان من مال أو جاه أو غيره، وهو اسم منصوب على المفعول به.

وهذا الإعراب هو أول إعراب دقيق وواضح لكلمة "تحصل" في اللغة العربية، وقد سبقت عائشة رضي الله عنها علماء اللغة العربية في ذلك، حيث أن معظمهم لم يتعرضوا لهذا الإعراب.

ولعل سبب ذلك يعود إلى أن عائشة رضي الله عنها كانت من أعلم النساء بالقرآن والسنة، وكانت تمتلك ملكة قوية في اللغة العربية والبلاغة. كما أنها كانت تتمتع بذكاء وفطنة كبيرين، مما جعلها قادرة على فهم قواعد اللغة العربية وتطبيقها بشكل دقيق.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...