0 تصويتات
بواسطة
ان حب الوطن من الايمان؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: ان حب الوطن من الايمان؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم ان حب الوطن من الايمان؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
الحقيقة أن الحديث الشريف "حب الوطن من الإيمان" حديث موضوع، أي أنه لا أصل له في السنة النبوية الشريفة.
وقد أكد العلماء والباحثون في علم الحديث على بطلان هذا الحديث، ونذكر منهم الإمام الألباني رحمه الله في كتابه "الصحيحة" والشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتابه "الشرح الممتع على زاد المعاد".
لكن هذا لا يعني أن حب الوطن أمرٌ غير مرغوب فيه أو غير مُحمود. فحب الوطن شعورٌ طبيعيٌّ فطريٌّ ينبع من مشاعر الانتماء والتعلق بالأرض التي نشأنا فيها وعشنا فيها.
وقد حثّ الإسلام على حب الوطن من خلال:
الحفاظ على الوطن: أمر الإسلام بحماية الوطن من الأعداء والدفاع عنه، وذلك من خلال الجهاد في سبيل الله.
بناء الوطن: حثّ الإسلام على العمل على تنمية الوطن وتقدمه في جميع المجالات، وذلك من خلال العمل الجاد والإخلاص.
الإصلاح في الوطن: حثّ الإسلام على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك من أجل إصلاح المجتمع وتحسين أحواله.
ولذلك، فإن حب الوطن من الأمور المحمودة التي يجب على المسلم أن يسعى إليها.
ولكن يجب أن ننبه إلى أن حب الوطن لا يعني التعصب له أو وضعه في مكانة أعلى من الدين أو الأمة. فالمسلم يجب أن يحب وطنه، ولكن يجب أن يحب الله ورسوله والمؤمنين أكثر.
وأخيرًا، يجب أن نُفرّق بين حب الوطن وبين القومية الضيقة. فالقومية الضيقة هي تعصب للأمة على حساب الأمم الأخرى، وهذا أمرٌ لا يجيزه الإسلام.
وباختصار، فإن حب الوطن شعورٌ طبيعيٌّ فطريٌّ يجب على المسلم أن يسعى إليه، ولكن مع مراعاة ألا يتعارض هذا الحب مع واجباته الدينية وأخلاقه الإسلامية.
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
...