0 تصويتات
بواسطة
اذا ضاق صدر المرء لم يصف عيشه. ولا يستطيب العيش الا المسامح حدد المفعول به؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي: اذا ضاق صدر المرء لم يصف عيشه. ولا يستطيب العيش الا المسامح حدد المفعول به؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل على سؤالكم اذا ضاق صدر المرء لم يصف عيشه. ولا يستطيب العيش الا المسامح حدد المفعول به؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
تطبيق منصة تعلم

 

 اذا لم تجد الإجابة او الإجابة خاطئة اكتب لنا تعليقاً

1 إجابة وحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

في الجملة الأولى، "ضيق صدر المرء"، المفعول به هو "صدر المرء". وعلامة إعرابه هو الرفع بالضمة الظاهرة. والدليل على ذلك هو أن الفعل "ضاق" متعدٍ لمفعول واحد، وقد وُجد هذا المفعول بعد الفعل مباشرة، وقد سُمِّيَ باسم مرفوع.

أما في الجملة الثانية، "ولا يستطيب العيش إلا المسامح"، فالمفعول به هو "العيش". وعلامة إعرابه هو الرفع بالضمة الظاهرة. والدليل على ذلك هو أن الفعل "يستطيب" متعدٍ لمفعول واحد، وقد وُجد هذا المفعول بعد الفعل مباشرة، وقد سُمِّيَ باسم مرفوع.

وفيما يلي شرح تفصيلي للجملة الثانية:

  • الفعل: "يستطيب" فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • الفاعل: ضمير مستتر تقديره "هو".
  • المفعول به: "العيش" اسم مجرور بالفتحة الظاهرة، وعلامة جره الكسرة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة.
  • الجار والمجرور: "إلا" حرف حصر، "المسامح" اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

وعليه، فإن الجواب الصحيح هو:

  • في الجملة الأولى: "صدر المرء".
  • في الجملة الثانية: "العيش".

أسئلة مشابهة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك في موقع ساعدني.
X
...